أعمال بلاط الانترلوك.. توريد وصيانة البلاط بجميع أنواعه ومقاساته وأشكاله وألوانه وأعمال فواصل التمدد اللازمة

أعمال بلاط الانترلوك
Interlock tile works

وتشمل الأعمال توريد وصيانة البلاط بجميع أنواعه ومقاساته وأشكاله وألوانه وأعمال فواصل التمدد اللازمة وذلك طبقا للمواصفات والاشتراطات الفنية لهذا العقد وطبقاً لتعليمات المهندس المشرف ويجب أن يتم البلاط من خرسانة إسمنتية مناسبة وفي جميع الأعمال على المقاول الالتزام بما يلي:

1- عدم استخدام البلاط المكسور أو المشوه بأي حال، وطبقات البلاط يتكون من:
وجه علوي: من الإسمنت، والبازلت والمواد الملونة (لا تقل عن 10 مم).
وجه سفل: من الإسمنت، والركام.

2- لا يسمح بملئ الفراغات بين البلاط أو حوله أو أطراف مساحات بمونة أو خرسانة وعند الحاجة لملئ فراغ لا يستوعب بلاطه كاملة فعلى المتعهد استخدام المنشار الكهربائي أو آلة قص البلاط لإعطاء الشكل المنتظم المطلوب وعلى المتعهد استخدام بلاطات النهايات الجاهزة والخاصة بأطراف البلاط المتداخل.

3- ينقل البلاط في عبوات محزمة للمواقع ويراعى ضرورة استخدام رافعة آلية لتحميل وتنزيل حزم البلاط.
4- في أعمال البلاط المتداخل يتم تركيب البلاط يدوياً أو آلياً.

5- لا يسمح بتلويث أسطح البلاط وفي حالة وجود بقع أو تلوث على سطح البلاط فعلى المتعهد استبدال البلاطات الملوثة بأخرى نظيفة.
6- لا تقبل أية منتجات غير معتمدة.

7- يجب ألا يقل متوسط مقاومة الضغط في البلاط المتداخل عن 49 نيوتن/ملم2 ولا يقل الضغط لأي قطعة عن 40 نيوتن/ملم2 وعلى أن يتم فحص عينات من البلاط المقدم في المختبرات المعتمدة وحسب الأصول الفنية وذلك بمعدل 2 بلاطة لكل 1000 بلاطة كما ويجب أن لا يزيد معدل البري في البلاط المتداخل عن 2 ملم ولا يزيد للعينة الواحدة (لآي قطعة) عن 6ملم.

8- الامتصاص للبلاط المتداخل لا يزيد عن 2% بعد 10 دقائق ولا يزيد عن 5% بعد 24 ساعة.
9- التفاوت في الأبعاد لا يزيد عن 2ملم في جميع الاتجاهات.

10- في جميع أعمال إنشاء وتركيب بلاط جديد من أي نوع كان فعلى المتعهد مراعاة أن يشمل السعر العمل وفق الاشتراطات التالية وحسب تعليمات المهندس المشرف:

I- توريد وفرض طبقة من الرمل الجاف الخشن النظيف الغير مدعوس بسمك 5سم تحت البلاط ويجب تسوية وتمهيد طبقة الرمل المذكورة بواسطة قدة آلية متحركة وباستعمال وسائل أخرى تؤدي نفس الغرض وحسب تعليمات المهندس المشرف.

II- توريد وتركيب البلاط حسب المقاس المطلوب وتعليمات المهندس المشرف ويركب البلاط بشكل متلاصق مع ضبط منسوب سطح البلاط ويراعى استواء الحواف والزوايا بالنسبة لبعضها وحسب نظام الرص المطلوب ثم يدك البلاط باستخدام كومباكتور ميكانيكي هزاز ذي لوح مسطح مساحته 0.35 – 0.50 م2 وقوته 16-24 كيلو نيوتن وذبذبة 75-100 هرتز وعلى المتعهد اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب حدوث أي ضرر للبلاط أثناء عملية الدك ويراعى تجنب دك أطراف مسطحات البلاط الغير مدعومة جانبياً بحيث يكون الدك ويراعى تجنب دك أطراف مسطحات البلاط الغير مدعومة جانبياً بحيث يكون الدك عن مسافة لا تقل عن (1) متر من الحافة الغير مدعومة جانبياً ويجب أن تتم عملية الدحل لكل 20 – 50 متر مربع من كمية البلاط المنجزة.

III- الفراغات بين البلاط المتداخل يجب أن لا تتعدى 3ملم.
IV- عند اختبار استوائية السطح باستخدام قدة طول 3 متر التجاوز المسوح به + 5ملم.

V- استوائية السطح لبلاطتين متلاصقتين لا يتجاوز 2 مليمتر.
VI- تنفيذ كمرات الحافة أو النهايات يتم ضبطها أولا ثم يتم التقفيل عليها بالبلاط الانترلوك.
VII- يجب أن لا يزيد التجاوز في المنسوب النهائي عن +  5ملم عن المنسوب التصميمي.

VIII- تعديل منسوب الصبة الخلفية لحجر الجبهة اللازم للأرصفة أولا وقبل فرش طبقة الرمل او البدء في تركيب البلاط وتكون المحاسبة عن حجر الجبهة طبقاً للبنود الخاصة بها.

11- يتم صب حبسات من الباطون B250 (مقاس 20×40سم) عند بدايات ونهايات أعمال البلاط المتداخل (ما لم يذكر خلاف ذلك في المخططات وجدول الكميات) شاملا أعمال الحفر اللازمة وقص الإسفلت القائم إن وج باستخدام منشار خاص وكذلك أعمال الطوبار اللازم للحبسات قبل القيام بتركيب البلاط ويكون سعرها محملاً على سعر بند البلاط.

12- على المقاول أن يقوم بتقديم خطة (scheme) لطريقة التنفيذ قبل بداية العمل على أن يوضح شكل البلاط المقترح وكذلك نموذج التركيب مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تنفيذ حبسة خرسانة طوليا لضبط استقامة خط التنظيم قبل تركيب البلاط ويحم ذلك على بند البلاط دون دفع علاوة للمقاول ويجب الحصول على اعتماد لهذه الخطة قبل البدء بالعمل وحسب تعليمات وموافقة المهندس المشرف.

13- على المقاول أن يضع في اعتباره ضرورة استعمال الـ (starter) كان 2/1 أو 4/3 وذلك حسب النموذج Pattern المقترح.

14- على المقاول عمل تجربة ميدانية قبل التركيب site trial وذلك من أجل تحديد مقدار الهبوط المتوقع لفرشة الرمل مع البلاط.

15- القياس هندسي ويتم حصر واحتساب كميات البلاط المنفذة على الطبيعة وحسب المساحات الصافية وتخصم مساحات المناهل ومصافي مياه الأمطار وخلافه.