تركيب اللوحات الكهربائية.. تخصيص منطقة خاصة في اللوحة لعمل الوصلات للخطوط الخارجية من اللوحة لجميع الفازات وخط الأرضي وخط التعادل



اللوحات الكهربائية
Electrical panels
على المتعهد توريد وتركيب لوحة التوزيع الرئيسية كما هو موضح في المواصفات والمخططات.

الهيكل:
1- اللوحات التي يجب أن تكون من النوع المعدني المجلفن ومصنعة من الزجاج بسماكة 2 ملم، بالإضافة الى الزوايا والأشكال الأخرى التي تدخل في شكل الهيكل ويجب أن تكون معالجة حراريا ضد الضوء والتآكل وتدهن بدهان بودرة ألكترونستاتيكي بالفرن لدرجة حرارة 140 م.

2- على المتعهد تحضير مخططات تفصيلية (Shop Drawing) كامل لكل اللوحات والحصول على موافقة المهندس المشرف قبل البدء بتصنيعها.

3- جميع البراغي والصواميل والرنديلات وتوابعها يجب أن تكون من نوع الحديد المجلفن.

4- يجب تصميم اللوحات بحيث يمكن الوصول الى أي جزء بداخلها من الأمام وذلك لغرض التوصيل والصيانة.

5- يجب تخصيص منطقة خاصة في اللوحة لعمل الوصلات للخطوط الخارجية من اللوحة لجميع الفازات وخط الأرضي وخط التعادل ويجب توصيل جميع الفازات على عظمات وصل خاصة تثبت في هذه المنطقة.

6- اللوحات الخاصة بالعدادات يجب أن تكون مع أبواب شفافة.

7- يجب تثبيت حاجز من البرنتكس خلف جميع الأبواب المثبت عليها قطع كهربائية.

8- يثبت على اللوحة الداخلية على أحد أبواب خلف لوحة التوزيع الرئيسي مخطط الدوائر الكهربائية لتلك اللوحة مبينا أطراف الربط وتوزيع الدوائر والأجهزة المركبة عليها.

9- يجب أن يكون حجم اللوحة مناسبا ومريحا لتركيب المفاتيح والقواطع وأجهزة الحماية المطلوبة حسب المخطط والمواصفات العامة بحيث لايقل كامل الفراغ عن 35%.

10- جميع مفاتيح قطع النصف آلية ومفاتيح القطع الآلية (RSD) من نوع (MOELLER) أو ما يعادله.

11- جميع المفاتيح الرئيسية (مفاتيح زيادة التيار الحراري المغناطيسي MCCB) هي نوع مولر أو ما يعادله.

12- يجب تركيب Lable مؤلف من شرائط بلاستيكية مكتوب عليها بواسطة الحفر أسماء وأرقام المفاتيح حسب ما هو موضح في المخططات وتعليمات المهندس المشرف.

13- يجب ترقيم جميع الأسلاك الداخلية إلى اللوحة الرئيسية لتسهيل أعمال الصيانة.