المواد البادئة البديلة للتفاعل الكيميائي.. الضوء المرئي كبديل للفلزات الثقيلة فى عمليات أكسدة المواد البترولية ذات السمية الشديدة ومسببة للسرطان ومدمرة للجهاز العصبي



المواد البادئة البديلة
(Alternative Feed stocks (Starting materials
تعتمد طريقة التحضير الكيميائى إلى حد كبير على طبيعة ونوع وخواص المواد البادئة للتفاعل. واختيار مادة أولية معينة لا يعتمد فقط على كفاءتها الكيميائية بل لابد من الأخذ فى الاعتبار الأبعاد البيئية والصحية عند تداولها. بمعنى الأخطار التى تواجه الموردين الذين يجهزون هذه المادة والأخطار التى يمكن أن تواجه العاملين أثناء تداولها. والأخطار المحتملة أثناء نقلها.
كما أن هناك العديد من الأسئلة يجب الإجابة عليها قبل اختيار المادة الأولية هل هى مادة خام لم تعالج من قبل أو هل هى مادة معاد تدويرها ؟ أو هل هى إحدى المنتجات البترولية ؟ أو هل هي من المواد الحيوية؟
ومن المفيد أن نعرف أن 98 % من جميع المركبات العضوية المنتجة فى الولايات المتحدة مثلا يبدأ تحضيرها من البترول ويستهلك تحضير هذه المركبات 15 % من جملة الطاقة المستخدمة فى الولايات المتحدة . وتزداد هذه الكمية من الطاقة حاليا لأن مصانع التكرير تستخدم خامات بترولية أقل جودة من الخامات السابقة. ولا يخفى علينا خطورة الاعتماد شبة الكلى على البترول فى معظم الصناعات الكيميائية لأننا نعرف أنه مصدر على وشك النفاذ فى وقت قريب بجانب المخاطر البيئية العديدة التى تصاحب تحضير هذه المركبات من البترول . فعملية الأكسدة التى تجرى على المنتجات البترولية لتحضير بعض المركبات العضوية المهمة اعتبرت تاريخيا أكثر العمليات إحداثاً للتلوث من كل عمليات التحضير الأخرى على الإطلاق.
لذا تقدم الكيمياء الخضراء المنتجات الزراعية كالقمح والبطاطس والصويا والمولاس كمواد أولية بديلة للبترول لتحضير العديد من المنتجات الصناعية مثل الأنسجة والنايلون... الخ.
وقدمت الكيمياء الخضراء بديلا آخر للمنتجات الزراعية كمواد أولية وهو المخلفات الزراعية والكتلة الحيوية التى تتكون أساسا من مواد ليجنوسليولوزية Lignocellulosic عديدة ويبين الجدولين الآتيين كم المركبات الكيميائية التى يمكن الحصول عليها من هذه المصادر الكيميائية والتى كانت تحضر تقليديا من البترول.
ومن البدائل الأخرى التي استخدمتها الكيمياء الخضراء كمدخلات فى عمليات التصنيع هو الضوء. فمثلا تستخدم الفلزات الثقيلة عادة فى عمليات أكسدة المواد البترولية وهي مواد ذات سمية شديدة ومسببة للسرطان كما تدمر الجهاز العصبي. وقد حل الضوء المرئي كبديل لهذه المواد ليحدث نفس التفاعلات المطلوبة.