الخصائص العامة للطحالب اليوجلينية.. البلازما المحيطية على هيئة طبقة مرنة خالية من السليولوز. التكاثر بالانشطار الثنائي أو بالتحوصل



الطحالب اليوجلينية

Euglenophyta

الخصائص العامة للطحالب اليوجلينية:


1- تعيش طحالب هذه المجموعة في المياه العذبة والغنية بالمواد العضوية وكذلك في التربه الرطبة وهي طحالب وحيدة الخلية وممكن ان تتواجد على هيئة مستعمرات.
2- تحتوي الخليه على نواة متعضيه تفتقر الى جدر خلوية ومزودة بطبقة مرنة تسمى بريبلاست.

3- تحتوي على كلورفيل (أ) والتي يكسبها اللون الأخضر بالإضافة إلى أصباغ الكاروتين والزانثوفيل والبعض منها لا يحتوي على البلاستيدات لذلك تكون شفافة او عديمة اللون.
البلاستيدات تكون قرصية، شريطية، نجمية، أو صفائحية وذلك تبعاً لنوع الطحلب.

4- لا يوجد لخلاياها جدارخلوي ويكون محاط بغشاء بلازمي أو خلوي فقط.
5- البلازما المحيطية تكون على هيئة طبقة مرنة خالية من السليولوز وعليه يمكن للكائن تغيير شكله من آن للآخر ويمكن الطحلب من الحركة بالصورة الأميبية بالإضافة ان الخلية الطحلبية تحتوي على سوط أو سوطين للحركة وعلى فجوات منقبضه للإخراج.

6- توجد بقعة عينية عند جانبي الخلية وهي حساسة للضوء هذه البقعة العينية تُمكن الخلية من الحركة باتجاه الضوء متوسط الشدة بينما تبتعد الخلية عن الضوء القوي.
7- الغذاء المدخر هو عبارة عن مادة كربوهدراتية عديدة التسكر وتسمى أجساما باراميلومية يكون بصورة نشاء حيواني ينفرد به هذا القسم، ويتم تكوينه في السيتوبلازم خارج البلاستيدة وبذلك يختلف عن طريقة تكوين النشاء والتي تتم في البلاستيدات في الطحالب الأخرى.

8- يتمثل في طحالب هذا القسم صفات لكائنات نباتية وصفات أخرى لكائنات حيوانية في نمط التغذية حيث تتغذى بطريقة ذاتية التغذية كما تفعل الكائنات النباتية أو تتغذى بطريقة بلع جزيئات المادة.
الغذائية كما تفعل الكائنات الحيوانية وايضاً النشاء الحيواني البارميليوم الذي تخزنه هذه المجموعة.
9- التكاثر يتم بالانشطار الثنائي أو بالتحوصل.