ما هي مواصفات حديد التسليح؟.. اختبار جميع إرساليات قضبان الصلب. يمنع استعمال حديد التسليح الملتوي وإن أمكن تعديله أو طرقه وكذلك يمنع أستخدام النار لثني الحديد



مواصفات حديد التسليح:

  • يتم توريد حديد التسليح بعد اعتماد المهندس المشرف وذلك بعد إجراء اختبارات شد للحديد في مختبر معتمد ويقوم المقاول بعمل اللازم لتأمين سلامة تشوين الحديد في الموقع.
  • يقوم المقاول بدراسة قضبان التسليح الموضحة في المخططات في جميع أجزاء البناء وينسق معها كافة الفتحات التي يمكن أن توجد على الخرسانة ويقدم الرسومات التوضيحية لها إن لم توجد ويكون مسؤولا عن سلامة ترتيبها.

طريقة تركيب قضبان التسليح:

- تركب قضبان التسليح وتوضع فوق كراسي مصنوعة خصيصا لذلك من الخرسانة وتتباعد عن بعضها بنفس الأبعاد والمواصفات المذكورة في الرسومات التنفيذية للخرسانة ويتم ربط قضبان التسليح الرئيسي بواسطة أسلاك التربيط المغلفن وتحفظ في أماكنها بواسطة مباعدات وكراسي ووسائل أخرى متفق عليها. بحيث لا يقل الفراغ بين قضبان الحديد عن 5. 2 سم أو قطر القضيب أيهما أكبر. ولا يقل الفراغ الرأسي بين قضبان الحديد عن 2.5 سم أو 4/3 قطر القضيب أيهما أكبر.
وقبل أن يوضع حديد التسليح في مكانه، يجب أن يكون منظفا من الصدأ ومن الشوائب الأخرى، وكل ما يقلل قوة الربط بين الخرسانة وحديد التسليح وفي حالة تأخر الصب بعد وضع حديد التسليح يجب أن تدقق أوضاعها ويعاد تنظيفها.

- يجب تشكيل حديد التسليح قبل التركيب ولا يسمح بثني وكسح الحديد بعد التركيب.
- لا يسمح باستعمال التسخين لثني قضبان التسليح ولا يسمح أيضا بوجود أية قضبان لاتوجد في التصميم أصلا إلا بتعليمات من المهندس المشرف.

تغطية حديد التسليح:

  • سماكة طبقة التغطية لأي قضيب حديدي لا تقل عن 5. 2سم في البلاطات و 3 سم في الجسور والأعمدة، و 5 سم في الأساسات والجدران الإستنادية.
  • لا يقل طول الوصل في الأعمدة ومناطق الضغط عن (50) مرة قطر القضبان الموصولة.
  • ولا يقل طول الوصل في مناطق الشد عن (60) مرة قطر القضبان الموصولة ولا يسمح بعمل وصلات لأكثر من ثلث الحديد المشدود في مقطع واحد ولا تقل المسافة بين مركزي وصلتين متجاورتين بنفس الجسر عن ستين مرة قطر القضبان الموصولة ويجب أخذ موافقة المهندس عند تعديل أطوال التسليح وخصوصا الكمرات الطويلة.
  • يتوجب اختبار جميع إرساليات قضبان الصلب.
  • وتقسم كل إرسالية إلى مجموعات متجانسة من حيث الصنف والقطر بحيث تؤخذ عينة واعدة لكل قطر مختلف والعينة تحتوي على ثلاثة قطع.

اختبارات حديد التسليح:

  • تؤخذ العينات من القضبان أو الأسلاك الطولية والعرضية للشبك وبطول كاف لإجراء اختبار الشد والقص والثني وبمعدل لا يقل عن عينة لكل (25) طن من حديد التسليح و من مختلف الأقطار أو الكمية الموجودة في حال كونها أقل من 25 طن.
  • جميع الحديد المستعمل في الخرسانة باستثناء الكانات من النوع المبزر ويكون إجهاد الخضوع للحديد 4200كغم/سم2.  أما حديد الكانات فيكون من النوع الأملس وإجهاد خضوعه 2800 كغم/سم2.
  • على المقاول توريد مواد التسليح إلى الموقع بالأنواع والأطوال والأقطار ودرجات القوة المطلوبة لضمان حسن تنفيذ أعمال التسليح وبأقل عمليات وصل (Splicing) ممكنة.

قص قضبان حديد التسليح وثنيها:

  • إذا لم تشمل المخططات بشكل مفصل وواضح على جداول تفصيلية لقص قضبان التسليح وثنيها، يجب على المقاول عندئذ، وقبل المباشرة بأعمال التسليح إعداد تلك الجداول مرفق برسوم توضيحية و توضح الأطوال لكافة القضبان مع تحديد أماكن التكسيح و فق الكود التي تم التصميم عليه وتقديمها للمهندس للموافقة عليها. مع العلم أن تلك الموافقة لا تعفي المقاول من تحمل المسؤولية كاملة عن أعمال التسليح حسب شروط العقد.
  • يمنع استعمال حديد التسليح الملتوي وإن أمكن تعديله أو طرقه وكذلك يمنع أستخدام النار لثني الحديد.
  • لا يسمح بوصل ما يزيد عن (25) بالمائة من القضبان المطلوبة عند أي مقطع. ويراعى ألا تعيق الوصلات صب الخرسانة.

- يجب أن يحقق صلب التسليح المستخدم في الخرسانة الحدود الدنيا المبينة في الجدول الآتي:

الخاصية

قضبان الصلب المدلفنة على الساخن

قضبان الصلب الملونة المعالجة على البارد

طري أملس

متوسط المقاومة للشد

عالي المقاومة

إجهاد الخضوع (الضمان، عند استطالة 0.2 بالمائة).

نيوتن/مليمتر مربع

(كجم/سم2).

240

(2400)

350

(3500)

420

(4200)

420

(4200)

مقامة الشد

ن/ملم2

(كجم/سم2)

370

(3700)

500

(5000)

550

(5500)

500

(5000)

الاستطالة محسوبة على طول قياسي أدنى يعادل 10 ق*

18%

16%

12%

10%

قطر الثني على البارد 180 درجة

3ق*

3ق*

3ق*

3ق*

ق* = قطر القضيب
- تكون جميع القضبان والأسلاك قادرة على أن تتحمل الثني بزاوية مقدارها (180) درجة حول بكرة قطرها ثلاثة أضعاف قطر القضيب أو السلك دون حدوث أي تشقق أو تمزق لتلك القضبان أو الأسلاك.
يجب أن تتحمل الأسلاك المشوهة إعادة الثني من خلال بكرة يعادل قطرها 4 مرات قطر السلك وبدون أي تشققات.