الطوبار والشدات الخشبية.. رش خشب الطوبار بالماء قبل الصب. نقل الأحمال الرأسية والعرضية إلى الأرض بواسطة الشدة المنفذة بالقوة الكافية



الطوبار والشدات الخشبية:

جميع الأخشاب التي يجب استخدامها في أعمال الطوبار يجب أن تكون أخشاب جديدة على أن  تصمم أعمال الشدة الخرسانية وتنفذ وتدعم وتشكل وتصان بشكل يجعلها تتحمل بأمان جميع الأحمال الرأسية والعرضية المتوقع حدوثها وذلك حتى يتمكن المنشأ الخرساني من تحملها.

هذا ويتم نقل الأحمال الرأسية والعرضية إلى الأرض بواسطة الشدة المنفذة بالقوة الكافية لهذا الغرض.

وبالإضافة إلى ذلك يجب أن تحقق الشدة الخرسانية المنفذة بهذه الطريقة بعد نزعها السطح الخرساني الصحيح للمباني الخالي من الالتواءات أو -التموجات أو الانبعاجات وأن يبقى على شكله الأساسي بالأبعاد والخطوط والمناسيب المطلوبة وبتفاوت لا يزيد عما هو محدد لأعمال الخرسانة:

1- يجب أن يكون الطوبار مطابقا للأبعاد والأشكال والمناسيب المطلوبة تماما والمببنة بالمخططات الإنشائية والمعمارية.
2- يجب أن تكون الأخشاب المستعملة في الطوبار تامة النظافة وخالية من فضلات الخرسانة الملتصقة بها.

3- يجب أن تكون الشدات والطوبار قوية ومتينة بدرجة تكفي لتحمل ضغط الخرسانة الرطبة ووزنها والأحمال الحية أثناء الصب دون التواء أو إهتزاز أو ترخيم أو إنتفاخ كما يجب أن تكون ألواح الطوبار متلاصقة لمنع تسرب المونة من الخرسانة.

4- يجب أن يكون الطوبار موزونا أفقيا تماما ويتم إنشاء الشدة بشكل مستو ومانع لتسرب الماء وروبة الإسمنت ما لم يطلب غير ذلك وأن تكون قوائم التحميل رأسية تماما ويوافق عليها المهندس المشرف.

5- يجب أن تكون قوائم التحميل بعدد كافي وألا تزيد المسافة بينها في أي حال من الأحوال عن 80 سم وإذا رأى المهندس المشرف ضرورة وضع قوائم بالإضافة لما هو موجود فعلى المقاول إجراء هذا فورا دون مقابل.

6- يجب رش خشب الطوبار بالماء قبل الصب بوقت كاف وكذلك يجب تنظيفه من  الفضلات ومخلفات العمل.
7- فك الطوبار: يفك الطوبار حسب الجدول التالي:
عمر الخرسانة
(يوم)
البحر الفعال
(متر)
العناصر الخرسانية
2

الجدران والأعمدة غير الحاملة وجوانب الجسور
3

الجدران والأعمدة وجميع العناصر التي تحمل أحمالا رأسية فقط
10
14
21
أقل من 3
3 - 6
أكبر من 6
الأسقف
14
21
28
أقل من 3
3 - 6
أكبر من 6
الجسور
8- يجب أن يتم فك القوالب تدريجيا حتى لا تتعرض الخرسانة إلى إجهادات مفاجئة.
9- يتوجب طلاء جميع أجزاء الشدة بطلاء خاص يسهل نزعها فيما بعد، وذلك قبل فترة كافية من البدء بعملية وضع التسليح وأحجار الربس حسب تعليمات المهندس المشرف.

ويكون الطلاء ذا صيغة تجارية وأداء مرضي ومعروف وغير قابل للالتصاق أو تبقيع أو إضرار السطوح الخرسانية ولا يضر بأعمال إصلاح السطوح ولا يعوق عملية المعالجة بالماء أو المركبات.
ويستعمل الطلاء حسب توصيات الشركة المنتجة والمبينة في نشراتها المكتوبة.

وتستخدم هذه المواد بشكل دائم مع مراعاة إزالة الطلاء الزائد على سطح الشدة أو على مواد التسليح والفواصل الإنشائية وذلك قبل صب الخرسانة (يحظر استخدام الزيوت المستهلكة من السيارات والماكينات وخلافه ويتم رفض أي أخشاب معالجة بهذه الزيوت المستهلكة).