تجارب هبوط الخرسانة.. قالب فحص التهدل على شكل مخروط ناقص من صفائح الفولاذ المغلفن



تجارب هبوط الخرسانة
SLUMP

يقوم مهندس المقاول بإجراء تجارب هبوط الخرسانة SLUMP  في الموقع وقبل صب الخرسانة بحضور المهندس المشرف للتأكد من صلاحيتها.

اختبار هبوط الخرسانة SLUMP” “ يتم كما يلي:
1- تؤخذ العينات لأغراض اختبار التهدل لكل خلطة منتجة بالموقع أو مورده إليه بالخلاطات الناقلة وذلك حسب طلب المهندس.
بحيث لا تقل عن عينة واحدة لكل صبة تقل عن 20 م3 ، وعينتان لكل صبة تزيد عن م3.

2- يكون قالب فحص التهدل على شكل مخروط ناقص من صفائح الفولاذ المغلفن التي لا تقل سماكتها عن (1.6) ملمتراً، وذي سطح داخلي أملس، ومزود من الخارج بأيد خاصة للرفع والتثبت.

وتكون أبعاده وتفصيلاته مطابقة للمواصفات القياسية البريطانية (BS 1881: Part 2) أو المواصفات القياسية الأمريكيـة (ASTM - C 143).

ويكون قضيب الدمك المستعمل مصنوعاً من الفولاذ وذا مقطع دائري الشكل قطره (16) ملمتراً وطوله (600) وحافته السفلى مستديره على شكل نصف كرة.

3- يوضع القالب على سطح أفقي ثابت ومستوى ناعم غير ماص للماء، ويفضل استعمال صفيحة مستوية من الفولاذ المغلفن لهذا الغرض.

ويملأ القالب بالخرسانة الطازجة على طبقات متتالية بحيث تكون سماكة الطبقة الواحدة مساوية لربع ارتفاع القالب، وتدمك كل طبقة بتوجيه (25) ضربة موزعة بانتظام على سطح الطبقة كله باستعمال قضيب الدمك، بعد ملء القالب يسوى السطح النهائي باستخدام المالج من مستوى الفتحة العلوية للقالب.

يرفع القالب رأسياً إلى أعلى ببطء وحذر وبشكل يضمن عدم زحزحة الخرسانة ويوضع رأسياً بجانب كتلة الخرسانة التي كانت بداخله، ويقاس تهدل الخرسانة بقياس الفرق بين القالب وأعلى نقطة من كتلة الخرسانة.

4- يجب إعادة الاختبار إذا حدث انهيار أفقي للخرسانة الطازجة عند رفع القالب عنها، وإذا تكرر الإنهيار عند إعادة الفحص يعتبر قوام الخرسانة غير مطابق لهذه المواصفات.

 يجب ان تكون قيم الهبوط (التهدل) ضمن  الجدول التالي تبعا لدرجة التشغيل المطلوبة:
قيمة الهبوط (مم)
درجة التشغيل
ظروف العمل
0-10
متدنية جدا
باستعمال رج شديد
10-30
متدنية
مقاطع بتسليح بسيط مع الرج
30-60
متوسطة
مقاطع بتسليح متوسط  مع الرج
60-180
عالية
مقاطع بتسليح كثيف  مع الرج
وبشكل عام فإن الهبوط لا يقل عن 50 ملم ولا يزيد عن 100 ملم في القواعد والأحزمة والأسقف  ولا يقل عن 30 ملم ولا يزيد عن 50 ملم في الأعمدة.

 وكذلك يقوم أثناء الصب بأخذ عينات من الخرسانة لغرض الفحص المخبري للتحقق من أن الخرسانة المصبوبة فعلا تحقق المواصفات المطلوبة ولتحديد مقاومة  الخرسانة التي تم الحصول عليها في المنشأ.

ويجب أن تتم التجارب عند الصب لكل جزء هام من المنشأ على ألا تقل النسبة عن تجربة واحدة (ثلاث نماذج على الأقل) لكل ثلاثين متر مكعب.