مكونات القشرة الأرضية.. الصخور الرسوبية. السيليكا (أكسيد السيليكون) والأومينا (أكسيد الألومنيوم). مركبات الماغنسيوم - الماغنيزيا



طبقات القشرة الأرضية Earth crust

وتتكون من طبقتين متراكزتين، تتميز الطبقة الخارجية منها بصخور خفيفة نسبيا أي ذات وزن نوعي صغير -  مثل صخور الجرانيت.
كما أنها تشمل الصخور الرسوبية.

صخور الطبقة الخارجية للقشرة الأرضية:

وأهم مكونات صخور هذه الطبقة هي السيليكا (أكسيد السيليكون) والأومينا (أكسيد الألومنيوم) ولذلك يطلق عليها اسم سيال Sial نسبة إلى الأحرف الأولي من مكوناتها الأساسية.

سمك الطبقة الخارجية للقشرة الأرضية:

ويتراوح سمك هذه الطبقة بين 10-15 كيلو مترا، ويبلغ متوسط الوزن النوعي لصخورها 2,7، غالبا ما تكون فاتحة اللون لازدياد نسبة السيليكا والأومينا بـها (أكثر من 60 ٪).

صخور الطبقة الداخلية للقشرة الأرضية:

أما الطبقة الداخلية من القشرة الأرضية فتتكون عادة من صخور داكنة اللون، ثقيلة نسبيا إذ يبلع وزنها النوعي ما بين 2,9، 3,4 وذلك لنقص نسبة السيليكا حيث تقـل بكثير عن سابقتـها وتتراوح ما بين 50 ،40 ٪ من مجموع مكونات هذه الطبقة، وتلي السيليكا في الأهمية في هذه الطبقة مركبات الماغنسيوم (الماغنيزيا) ولذلك تعرف بطبقة سيما Sima، ويتراوح سمك الطبقة الداخلية للقشرة الأرضية ما بين 20 إلى 25 كيلو مترا.

مكونات الأجزاء السطحية من القارات:

وقد استنتج أن الأجزاء السطحية من القارات تتكون من طبقة السيال أي الصخور الجرانيتية وما يعادلها، وكذلك الصخور الرسوبية  الطبقية، بينما تتكون جذور هذه القارات من السيما الثقيلة الوزن.
وتكون صخور السيما كذلك قاع المحيطات كما هو الحال في المحيط الهادي حيث لا توجد طبقة السيال ولكن توجد هذه الأخيرة في طبقة رفيعة في قيعان المحيطات الأخرى.


0 تعليقات:

إرسال تعليق