التدوين والنشر المنتظم لتجربة التعداد.. أدوات وأساليب إدارة المعرفة تساعد في المحافظة على الذاكرة المؤسسية بطريقة منظمة



التدوين والنشر المنتظم لتجربة التعداد:

- يوصى بأن تقوم كل دولة بإعداد ونشر (إن أمكن) تقرير منهجي وإداري يضم عينات من استبانات التعداد، تعليمات الحصر ومعلومات تفصيلية حول تكلفة التعداد وتنفيذ ميزانية التعداد وكذلك معلومات حول الأسلوب الذي بموجبه تم تخطيط وتنظيم وإجراء التعداد، أهم المشاكل المنهجية وغيرها والتي تمت مواجهتها في مختلف مراحل البرنامج والنقاط التي ينبغي أخذها في الاعتبار في التعدادات المستقبلية.

من المهم أن يكون التقرير شاملاً بقدر الإمكان ويغطي كافة مراحل ومظاهر مخطط وعمليات التعداد ويشمل ذلك الأعمال الميدانية والمعالجة والتحليل والنشر والتقييم وهلم جرا.

إن هذا التقرير يساعد مستخدمي نتائج التعداد في تقييم وفهم البيانات وكذلك يسهل من عملية التخطيط الجيد لبرامج جمع البيانات المستقبلية بما في ذلك تعدادات السكان والمساكن.

الخبرة المتراكمة من خلال التعدادات السابقة:

- بالطبع فإن الخبرة المتراكمة من خلال التعدادات السابقة في دولة ما تشكل دعماً هائلاً في التحضير لأي تعداد جديد.

نظراً لمرور الوقت فيما بين التعدادات وكذلك أرجحية حدوث تغييرات في الكادر الوظيفي القيادي حتى في داخل مكتب التعداد الدائم فإنه يكون من المفيد جداً القيام بتجميع مدونات ووثائق كاملة حول منهجية كل تعداد وتقيم للأساليب التي جرى استخدامها وسجلات تفصيلية حول تكاليف وتنفيذ ميزانية التعداد.

هذه المدونات والوثائق ينبغي ترتيبها بصورة تضمن أن المعلومات الخاصة بكل مظهر من مظاهر عملية التعداد يمكن الحصول عليها بسهولة.

المحافظة على الذاكرة المؤسسية:

إن إنشاء أو تنفيذ برنامجاً لإدارة المعرفة في مكتب التعداد يمكن أن يدعم أسلوباً منطقياً وذو كفاءة لنمذجة تدفق المعلومات ومراكز المسؤوليات وينظم العمليات الأساسية المتعلقة بتنفيذ التعداد.

إن أدوات وأساليب إدارة المعرفة تساعد في المحافظة على الذاكرة المؤسسية بطريقة منظمة بحيث يمكن استخدام الدروس المستفادة في السابق من أجل إدارة أفضل لتخطيط وتنفيذ التعدادات في المستقبل.