أسباب العنوسة في الأسرة السعودية.. ارتفاع مستوى تعليم النساء. عمل المرأة خارج المنزل. اشتراط الاستقلال بمسكن عن عائلة الزوج



أسباب العنوسة في الأسرة السعودية:

كانت معظم المجتمعات السعودية تزوج بناتها في سن مبكرة يتراوح ما بين الثالثة عشرة إلى السادسة عشرة، وكان أبرز أسباب الزواج المبكر يرجع إلى زيادة أعداد العائلة والقبيلة عن طريق الإنجاب السريع من أجل الدفاع عن الأرض و حماية الموارد.

أسباب اقتصادية:

وقد يكون السبب في ذلك الوقت مرتبطاً بالنواحي الاقتصادية لحاجة النشاط الزراعي والرعوي إلى الأيدي العاملة لتعزيز هذا النشاط .
وهذا ساهم بشكل كبير بعدم ظهور مشكلة العنوسة في تلك الفترة.

وتتضح مشكلة العنوسة والعزوف عن الزواج في قضية اجتماعية مزدوجة مرتبطة بالغلاء في المهور والعادات والتقاليد الاجتماعية وتدخل أولياء الأمور ومبالغة الفتيان والفتيات في المواصفات والمقاييس لاختيار الشريك.

فقد ظهرت مشكلة العنوسة وشاعت في المجتمعات السعودية في هذه الفترة المتغيرة حيث وصلت نسبة العنوسة بين الشباب والشابات في المملكة العربية السعودية إلى (20%) (تبعاً لدراسة أعدتها وزارة التخطيط عام 1424هـ).

فمثلاً يعاني (14.7%) من أسر مدينة الرياض من عنوسة بناتها حيث تشير نتائج أحدث الدراسات لوزارة التخطيط إلى وجود أكثر من مليون ونصف فتاة عانس في المملكة ومثله وأكثر من الشباب عاجزون عن الزواج أيضاً.

أسباب تأخر زواج الفتيات:

وكان أهم أسباب تأخر الزواج للفتيات في المجتمع السعودي تنحصر فيما يأتي:
1- نزوح الأسرة من موطنها الأصلي إلى المنطقة الحضرية، واستمرار إقامة الأسرة في المنطقة الحضرية وانقطاعها عن موطنها الأصلي يشكل عاملا مهما في إعاقة زواج فتياتها.

2- الابتعاد عن مجاورة الأقارب في السكن في المناطق الحضرية.
3- مشكلة تأخر زواج الفتيات تعاني منها بكثرة الأسر ذات المستوى العالي، ويعود السبب إلى ما يعتقد من وجود علاقة عكسية بين فرصة الفتاة في الزواج و بين مستوى أسرة الفتاة الاقتصادية.

4- ارتفاع مستوى تعليم النساء في الأسرة يرتبط بمشكلة تأخر زواج فتياتها، والمرأة كلما ارتفع سنها قلت فرصتها بالزواج خاصة في المجتمعات العربية التي تعطي قيمة كبرى لصغر عمر المرأة في عملية الاختيار للزواج.
5- عمل المرأة خارج المنزل سبب رئيسي في تأخير زواجها.

استشارة الفتيات في القبول النهائي للزواج:

ومن العوامل الرئيسية التي ترتبط بظاهرة العنوسة و تأخر زواج الفتيات في المجتمع السعودي في هذه الفترة وهو عملية القبول النهائي بزواج الفتاة حيث اتجه الآباء نحو استشارتها في عملية القبول النهائي للزواج أو منحها حرية الاختيار.

وهذا التغيير في القبول النهائي لإتمام زواج الفتاة أسهم في ظهور ظاهرة العنوسة حيث ترتب على الاستشارة المتكررة لأخذ رأيها ترددها في قبول الزواج، خاصة إذا كانت منتظمة في مراحل التعليم، و تطلب إكمال تعليمها قبل الزواج.

أسباب تأخر زواج الفتاة السعودية:

وفي دراسة استطلاعية أجريت عن العنوسة من وجهة نظر المرأة تبين أن سبب تأخر زواج الفتاة السعودية يرجع إلى الشروط في عملية اختيار الزوج والتي من أهمها:
1- شرط مستوى اقتصادي متميز لأسرة المتقدم للزواج.
2- الإصرار على مستوى تعليمي معين للزوج.
3- شرط مستوى اجتماعي معين لأسرة الزوج.
4- اشتراط الاستقلال بمسكن عن عائلة الزوج، أو اشتراط عدم ترك الوظيفة، أو اشتراط مهر باهظ.
5- تدخل ولي الأمر في عملية الاختيار عند الزواج ووضع شروط  و خصائص معينة.