بدائل إمدادات الكهرباء.. توليد الكهرباء بواسطة وقود الديزل والغاز الطبيعي والطاقة المتجددة. الطاقة الكهروشمسية الحرارية. إدارة الطلب وكفاءة الطاقة وترشيد استهلاكها



تتمثل بدائل تغطية القصور في إمدادات الكهرباء في الآتي:

1- شراء الطاقة الكهربائية:
من خلال تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع دول المشرق العربي والقرن الإفريقي:

- من غير المرجح اعتماد هذا  الخيار على المدى القريب سيما وان المشاريع الإقليمية تتطلب وقتا طويلا  في المفاوضات الثنائية أو متعددة الأطراف.

وهذا يجعل استيراد الكهرباء  خيار غير عملي على المدى القريب لكن هذا الخيار سيكون  خيارعملي على المدى المتوسط  والبعيد مما يجعل استيراد الكهرباء خيارا استراتيجيا؛

- الخيار الاستراتيجي على المدى البعيد هو تصدير "الكهرباء الخضراء "الخالية من الكربون" التي تولدها تكنولوجيات الطاقات المتجددة ليس فقط إلى البلدان المجاورة ولكن للبلدان الأوربية في المستقبل (خطة  محطات الطاقة الكهروشمسية ومزارع الرياح في الاتحاد الأوروبي).

2- توليد الكهرباء بواسطة وقود الديزل:
- وهو أقل بديل ممكن نظرا لأن التوليد بواسطة الديزل يفوق تكلفة قياسا بالبدائل الأخرى.

3- التوليد بواسطة الغاز الطبيعي:
- هذا الخيار الأقل احتمالا بسبب اعتماده على الإكتشافات الجديدة و الإ حتياطيات الإضافية المؤكدة من الغاز الطبيعي، والتي  تبدو متواضعة حتى الأن مالم يتم  اكتشاف احتياطات غازية  واعدة مستقبلاً.

- إعادة تخصيص كميات الغاز الطبيعي من الصادرات الحالية والمقبلة بوصفها التزامات غير محتمله جراء تراجع احتياطيات النفط وبالتالي سيمثل الغاز الطبيعي مصدر هام من مصادر الإيرادات الحكومية في المستقبل.

4- توليد الكهرباء بواسطة الطاقة المتجددة:
وهو البديل الأكثر جدوى طالما أن موارد الطاقة المتجددة متوفرة بشكل كبير وتكلفة التوليد أقل قياسا بوقود الديزل.

- توفر الإمكانيات الفنية العملية لطاقة الرياح- 34,286 ميجاوات.
- توفر الإمكانيات الفنية العملية للحصول على للكهرباء بواسطة الطاقة الحرارية من  باطن الأرض Geothermal energy- 2,900 ميجاوات.

- توفر الإمكانيات الفنية العملية من خلال استغلال الغاز من مخلفات النفايات - 20 ميجاوات.

5- على المدى المتوسط والطويل الأجل:
تمثل خيارات الطاقة الكهروشمسية الحرارية (محطات مركزات الطاقة الشمسية (Concentrated Solar Power – CSP)) ستصبح منافسة اقتصاديا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم بسبب زيادة  التوجه الى استخداماتها.
- توفر الإمكانيات الفنية العملية لمحطات الطاقة الكهروشمسية - 18.600  ميجاوات.

6- إدارة الطلب وكفاءة الطاقة وترشيد استهلاكها:
- وهذا الخيار لا يولد الكهرباء في حد ذاتها  بل يساهم في تقليص الطلب على الكهرباء وخاصة في المراكز الحضرية.

- الإمكانيات المٌحددة للتوفير في السنوات 3-5 القادمة  في القدرة تصل الى 220 ميجاوات تقريبا أو650 جيجاوات ساعة وتوليد الكهرباء.