الطاقة الحرارية من باطن الأرض.. المناطق البركانية وغير البركانية. الطبقات الصخرية الجيولوجية على السطح. مرتفعات الصخر البركاني



الطاقة الحرارية من باطن الأرض
Geothermal

يغطي تقييم مورد الطاقة الحرارية من باطن الأرض كلا من المناطق البركانية وغير البركانية في اليمن.

ففيما يتعلق بالمناطق غير البركانية يمثل الإمكانيات النظرية الطاقة المستردة من الطبقة على السطح إلى عمق 5,000 متر، والأخذ بعين الاعتبار الطبقات الصخرية الجيولوجية على السطح فقط التي تفوق درجة حرارتها 120 °C بالإضافة إلى عوامل الاسترداد وعوامل تحويل كفاءة الطاقة.

وفيما يتعلق بالمناطق البركانية التي تضمنتها الدراسة هي تلك الكائنة في مرتفعات الصخر البركاني في اليمن
 وأن الإمكانيات النظرية تفوق 304 جيجاوات من الطاقة الكهربائية.

وفي سياق تقدير الإمكانيات الكلية الفنية اقتصر التحليل على المناطق التي تتمتع بإمكانية مرتفعة لاسترداد الطاقة بتقنيات تقليدية مألوفة للطاقة الجيوحرارية.

وبالنسبة للمناطق غير البركانية، أخذت الدراسة بعين الاعتبار الطاقة المستردة من طبقة الصخور الرملية في الطويلة التي هي عبارة عن خزان، وتتمتع بإمكانية مرتفعة لاستخراج الحرارة.

وتمتد طبقات الصخور الرملية الإنتاجية في الطويلة من شريط المناطق الساحلية للبحر الأحمر من لحج إلى الحديدة وتتوغل في الأراضي الداخلية إلى محافظة صنعاء.

وقد أخذت الدراسة بعين الاعتبار فيما بتعلق بالمناطق البركانية المنطقة البركانية المحيطة بمحافظة ذمار فقط. وتبلغ الإمكانية الفنية الكلية للكهرباء حوالي 29 جيجاوات.

أما فيما يتعلق بالإمكانية العملية الفنية فقد أخذ في الاعتبار 10% فقط من المواقع المحتملة التي تقع في حدود مسافة معقولة تبلغ 50 كيلومتر من الشبكة الكهربائية القائمة والمقترحة 33 ك.ف و 132 ك.ف.
ويعادل ذلك تقريبا 2.9 جيجاوات من الطاقة الكهربائية.