قضية (من هو اليهودي).. اليهودي هو الذي أمه يهودية أو تهود وليس له دينا آخر



قضية (من هو اليهودي):

قضية "من هو اليهودي" هي قضية معقدة وذات دلالات سياسية واجتماعية وثقافية عميقة. لا يوجد إجابة واحدة مقبولة عالميًا على هذا السؤال، حيث يختلف التعريف من شخص لآخر ومن طائفة يهودية إلى أخرى.

أنواع تعريفات اليهودي:

بشكل عام، يمكن تقسيم التعريفات إلى ثلاثة أنواع رئيسية:
  • التعريف الديني: يعتمد هذا التعريف على الانتماء إلى الديانة اليهودية. وفقًا لهذا التعريف، فإن اليهودي هو الشخص الذي ولد لأم يهودية أو اعتنق اليهودية.
  • التعريف الإثني: يعتمد هذا التعريف على الانتماء إلى الشعب اليهودي. وفقًا لهذا التعريف، فإن اليهودي هو الشخص الذي ينتمي إلى الشعب اليهودي، بغض النظر عن دينه.
  • التعريف القومي: يعتمد هذا التعريف على الانتماء إلى الدولة اليهودية. وفقًا لهذا التعريف، فإن اليهودي هو الشخص الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية.

1- التعريف الديني:

التعريف الديني هو التعريف الأكثر شيوعًا في العالم. وفقًا لهذا التعريف، فإن اليهودي هو الشخص الذي ولد لأم يهودية أو اعتنق اليهودية.

تنص الشريعة اليهودية على أن اليهودي هو الشخص الذي ولد لأم يهودية. ويتم تحديد اليهودية من خلال الأم لأن الأم هي التي تنقل الانتماء إلى الشعب اليهودي.

يمكن لأي شخص أن يعتنق اليهودية، ولكن هذا لا يعني أنه يصبح يهوديًا دينيًا حقيقيًا. وفقًا للتقليد اليهودي، فإن الشخص الذي يعتنق اليهودية يجب أن يمر بفترة من الدراسة والتدريب قبل أن يُعتبر يهوديًا كاملًا.

2- التعريف الإثني:

التعريف الإثني هو التعريف الأقل شيوعًا، ولكنه يكتسب شعبية في السنوات الأخيرة. وفقًا لهذا التعريف، فإن اليهودي هو الشخص الذي ينتمي إلى الشعب اليهودي، بغض النظر عن دينه.

يستند هذا التعريف إلى مفهوم الشعب اليهودي كمجموعة عرقية أو قومية، وليس فقط مجموعة دينية. يعتقد أنصار هذا التعريف أن اليهودية هي أكثر من مجرد دين، بل هي أيضًا ثقافة وتاريخ وتراث مشترك.

3- التعريف القومي:

التعريف القومي هو التعريف الأكثر شيوعًا في إسرائيل. وفقًا لهذا التعريف، فإن اليهودي هو الشخص الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية.

تنص قوانين الدولة الإسرائيلية على أن اليهودي هو الشخص الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية. ويشمل هذا التعريف الأشخاص الذين ولدوا لأم يهودية، وكذلك الأشخاص الذين اعتنقوا اليهودية أو الذين تحولوا إلى اليهودية.

النقاش حول القضية:

  • تُثار قضية "من هو اليهودي" بشكل متكرر في النقاش السياسي والثقافي اليهودي. هناك العديد من الآراء المختلفة حول هذه القضية، ولا يوجد إجماع حول التعريف الصحيح.
  • يعتقد بعض الناس أن التعريف الديني هو التعريف الصحيح. ويعتقدون أن اليهودية هي دين، وأن الانتماء إلى اليهودية هو أمر ديني.
  • يعتقد بعض الناس أن التعريف الإثني هو التعريف الصحيح. ويعتقدون أن اليهودية هي أكثر من مجرد دين، بل هي أيضًا ثقافة وتاريخ وتراث مشترك.
  • يعتقد بعض الناس أن التعريف القومي هو التعريف الصحيح. ويعتقدون أن اليهودية هي هوية وطنية، وأن الانتماء إلى اليهودية هو أمر سياسي.
  • في النهاية، فإن قضية "من هو اليهودي" هي قضية شخصية لكل شخص. لكل شخص الحق في تحديد هويته اليهودية وفقًا لتعريفه الخاص.