المناخ في سلطنة عمان.. الحرارة. الرياح. الأمطار. الرطـوبة. التبخر

المناخ في سلطنة عمان:


تقع سلطنة عمان في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، وتتمتع بمناخ متنوع يختلف حسب المنطقة. بشكل عام، يتميز المناخ بصيف حار وجاف وشتاء معتدل.

- الصيف:

يكون الصيف في سلطنة عمان حارًا وجافًا، حيث تتراوح درجات الحرارة في المناطق الساحلية بين 30 و 40 درجة مئوية (86 و 104 درجة فهرنهايت). في المناطق الداخلية، يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت).

- الشتاء:

يكون الشتاء في سلطنة عمان معتدلًا، حيث تتراوح درجات الحرارة في المناطق الساحلية بين 15 و 25 درجة مئوية (59 و 77 درجة فهرنهايت). في المناطق الداخلية، يمكن أن تنخفض درجات الحرارة إلى 0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت).

- هطول الأمطار:

يتراوح متوسط ​​هطول الأمطار السنوي في سلطنة عمان بين 50 و 250 ملم (2 و 10 بوصات). تتلقى المناطق الساحلية معظم هطول الأمطار، بينما تتلقى المناطق الداخلية أقل هطول الأمطار.

مناخ متنوع:

تؤثر التغيرات المناخية على مناخ سلطنة عمان، حيث من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة وتنخفض هطول الأمطار. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة خطر الجفاف وحرائق الغابات.
ويتنوع المناخ في سلطنة عمان حسب التضاريس فهو حار رطب في المناطق الساحلية، حار جاف في المناطق الصحرواية ومعتدل صيفا وشتاء في المناطق المرتفعة، وتنتشر حوالي 28 محطة للارصاد في سلطنة عمان للحصول على المعلومات المناخية التالية:

الحرارة:

تتفاوت درجـات الحرارة موسميا باختلاف المنطقة وطبوغرافيتها وتأثير الرياح ففي السهول الساحلية ترتفع الحرارة صيفا وتنخفض شتاء ومعدلها حوالي 45ْ صيفا وأقل من 8 مْ شتاء، اما المرتفعات فتكون معتدلة صيفا وتميل الى البرودة شتاء فهي تصل الى 32ْم صيفا وتنخفض الى اقل من 3مْ في بعض الأحيان.

الرياح:

تختلف الرياح السائدة صيفا وشتاء فالرياح الشمالية الغربية تهب بطول الخليج العربي كما تهب على الربع الخالي طول العام.
وفي الصيف تهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية وفي الشتاء تهب الرياح الشرقية فوق بحر العرب وتنحرف للداخل لتلتقي مع الرياح الموسمية الشمالية الغربية.

الأمطار:

تختلف كمية الأمطار من منطقة لاخرى في سلطنة عمان فهي 30ملم في المناطق الصحراوية وحوالي 100ملم في المناطق الساحلية و350ملم على سفوح المرتفعات.

الرطـوبة:

تختلف الرطوبة النسبية حسب التضاريس فهي مرتفعة نوعا ما في المناطق الساحلية حيث تصل الى حوالي 80% صيفا والى حوالي 47% شتاء وفي المناطق الجبلية من 26% صيفا الى 44% شتاء وتقل الرطوبة كلما اتجهنا الى الغرب حيث الصحارى الرملية.

التبخر:

يتأثر معدل التبخر بسرعة الرياح ودرجات الحرارة وكمية الامطار، لذا فان معدل التبخر اليومي يتراوح من 4 ـ 10ملم/يوم، حسب المناطق وفصول السنة.