حقوق المنتفع.. سلطة الاستعمال الاستغلال. استعمال جميع ما يعتبر من ملحقات الشيء المنتفع به كحقوق الارتفاق. الحصول على الثمار دون المنتجات



حقوق المنتفع:

يمنح حق الانتفاع المنتفع سلطة الاستعمال وسلطة الاستغلال فإن كان الشيء المقرر عليه حق انتفاع منزلا فله أن يسكنه وإذا كانت سيارة فله أن يركبها.. الخ.

كما يجوز للمنتفع استعمال جميع ما يعتبر من ملحقات الشيء المنتفع به كحقوق الارتفاق.
كما يمنح حق الانتفاع للمنتفع استغلال الشيء بهدف الحصول على الثمار دون المنتجات وذلك لان المنتجات تقتطع من الأصل وبالتالي فإن ذلك يعد تصرفا في الاصل فلا يدخل في سلطات المنتفع.

الفرق بين حق الانتفاع وحق الاستعمال:

والاستغلال هو الذي يميز حق الانتفاع عن حق الاستعمال والسكنى حيث لا يجوز لصاحب الحق الاخير أن يستغل الشيء.

وتوزع ثمار الشيء بين صاحب الرقبة والمنفعة على أساس التوزيع النسبي وفقا للمدة التي مكث فيها الزرع وهي المدة التي قام فيها كل من المالك أو المنتفع إلى المدة اللازمة لإنتاج الثمار خاصة بالنسبة للثمار الطبيعية والمستحدثة دون الثمار المدنية لأن الاخيرة تعد مقبوضة يوما بيوم.

وعليه إذا بدأ حق الانتفاع في "10" من الشهر فإن صاحب حق الانتفاع ليس له من اجرة المنزل أو الأرض الا من يوم العاشر إلى نهاية الشهر.

التوزيع النسبي للثمار الطبيعية والمستحدثة:

أما التوزيع النسبي للثمار الطبيعية والمستحدثة فيكون على النحو التالي: لو فرض أن زرع وجنى الثمار يحتاج إلى أربعة شهور وبعد مضي شهرين منها نشأ حق الانتفاع فإن الثمار توزع على مالك الرقبة والمنتفع على أساس المناصفة.

وإذا كانت زراعة الأرض وجنيها يحتاج إلى ستة شهور وبعد مضي شهرين نشأ حق الانتفاع فيكون لمالك الرقبة الثلث بينما صاحب حق الانتفاع الثلثان.