الآثار القانونية للحيازة.. أن تكون الحيازة مستمرة غير منقطعة إذا توالت أعمال السيطرة المادية على الشيء في فترات متقاربة منتظمة



الآثار القانونية للحيازة:

يشترط حتى تنتج الحيازة آثارها القانونية أن تكون مستمرة غير منقطعة:
آثرنا أن نفرد هذا الشرط للشرح بشكل موسع وليس ضمن الشروط الأخرى لأن المواد التي تحدثت عن التقادم المكسب خاصة أفردت هذا الشرط بشكل واضح  ولم تدرجه ضمن الحيازة القانونية التي ذكرت في المواد.

استمرار الحيازة وعدم انقطاعها:

إذن يجب أن تكون الحيازة مستمرة غير منقطعة وتكون كذلك إذا توالت أعمال السيطرة المادية على الشيء في فترات متقاربة منتظمة، فيستعمل الحائز الشيء من وقت لاخر كلما تقوم الحاجة إلى استعماله.

فإذا كانت المدة بين الفترة التي يستعمل فيها الحائز الشيء والفترة التي لا يستعمل فيها طويلة لا يدعها المالك الحريص على الانتفاع بملكه انتفاعاً كاملاً تمضي دون أن يستعمل ملكه فإن الحيازة هنا تعتبر غير مستمرة ومنقطعة فلا تصلح اساساً لدعاوى الحيازة ولا للتملك بالتقادم ...

شرح نص المادة 1091 م.ف:

"من حاز منقولاً أو عقاراً أو حقاًعينياً على عقار غير مسجل في دائرة التسجيل حيازة قانونية واستمرت حيازته دون انقطاع خمس عشرة سنة كان له أن يكسب ملكية العقار أو الحق العيني".

التقادم الطويل واكتساب حق الملكية:

تتعرض هذه المادة لموضوع التقادم الطويل أي 15 سنة سبق أن شرحنا في خصائص حق الملكية انه حق دائم لا يسقط بالتقادم وانما يكتسب بالتقادم هنا نص القانون على أن من حاز منقول أو عقار أو حق عيني على عقار غير مسجل في الطابو ولا بد أن تكون الحيازة قانونية ودون انقطاع لمدة 15 سنة.

فالحائز يملك العقار أوالمنقول أو الحق العيني وبالتالي اكتسب حق الملكية وشرط عدم التسجيل في الطابو أريد به حماية ملكية الناس في فلسطين فبعضهم خرج للعمل في الخارج لاكتساب لقمة عيشهم وليس بقصد ترك املاكهم لذا فهي محصنة من التقادم المكسب.

شرح المادة 1092 م.ف:

"1- إذا وقعت الحيازة على عقار أو على حق عيني على عقار وكانت مقترنة بحسن نية واستندت في الوقت ذاته الي سبب صحيح فإن المدة اللازمة لكسب هذا الحق تكون خمس سنوات .
2- لا يشترط توافر حسن النية الا وقت تلقي الحق".

التقادم القصير:

تتعرض هذه المادة للتقادم القصير 5 سنوات والفرق بنيه وبين الطويل أن القصير يتناول حالة العقار أو الحق العيني على العقار فقط دون المنقول بالاضافة إلى أن الحائز لا بد أن يكون حسن النية بجانب السبب الصحيح والحيازة هنا طبعا هي الحيازة القانونية التي سبق شرحها..

مثال السبب الصحيح أن يشتري (أ) عقار من (ب) معتقدا أن (ب)هو مالك  العقار مع أن (ب) ليس مالكا هنا طالما (أ) حسن النية ومعه سند البيع يكتسب ملكية العقار بمعنى 5 سنوات إذا توافرت شروط الحيازة القانونية فيه.

ومثال آخر (أ) انتقل اليه حق انتفاع بالوصية وظهر أن  الموصي لا يمتلك هذا الحق و (أ) حسن النية ويستند إلىسبب صحيح وهو الوصية إذا استمرت حيازته القانونية 5 سنوات يكتسب حق الانتفاع..

أما من يشتري المنقول من غير مالك ويكون حسن النية فإنه يمتلكه في الحال بمجرد الحيازة وفقا للقاعدة التي تقول الحيازة في المنقول سند الحائز".