تعريف وخصائص حق الملكية.. اختصاص واستئثار بالشيء يمكن صاحبه من استعماله واستغلاله والتصرف فيه على نحو لا يتعأرض مع ما تقتضيه القوانين والأنظمة واللوائح



تعريف وخصائص حق الملكية:

تعريف حق الملكية:

الملكية هي اختصاص واستئثار بالشيء يمكن صاحبه من استعماله واستغلاله والتصرف فيه على نحو لا يتعأرض مع ما تقتضيه القوانين والأنظمة واللوائح.

خصائص حق الملكية:

1- الملكية حق جامع:

أي أنه يجمع الثلاث سلطات، سلطة الاستعمال، الاستغلال، والتصرف، وهو الحق الوحيد من الحقوق العينية الأصلية الذي يمنح صاحبه الثلاث سلطات حيث سنرى فيما بعد أن باقي الحقوق العينية الأصلية لا تمنح صاحبها إلا سلطة أو سلطتين فقط.

2- الملكية حق مانع:

أي أنه حق مقصور على صاحبه دون غيره ولا يشاركه فيه أحد وليس لأحد أن يتدخل في شؤون ملكيته.

3- الملكية حق دائم:

ومن صور دوام حق الملكية:
أ‌)- أن حق الملكية يرتبط وجوداً وعدماً بالشيء ذاته وليس بالشخص الذي قد يتغير ومع ذلك يبقى حق الملكية طالما أن الشيء موجود ولم يتعرض للهلاك فقد ينتقل حق الملكية بالميراث وقد ينتقل حق الملكية بالبيع أو بالهبة أو بغيرها من التصرفات القانونية.

ب‌)- أن حق الملكية لا يسقط بعدم الاستعمال فالمالك له الحرية الكاملة في استعمال حقه أن شاء استعمله وإن شاء تركه دون أن يترتب على تركه وعدم استعماله سقوط الحق إذن حق الملكية لا يسقط بعدم الاستعمال أي لا يسقط بالتقادم وانما يكتسب بالتقادم.
وهو بذلك يختلف عن باقي الحقوق العينية الأخرى المتفرعة عن حق الملكية  حيث تسقط بمضي 15 سنة بعدم الاستعمال ويختلف عن الحقوق العينية التبعية فهي ترتبط وجودا وعدما مع الحق الشخصي الذي تضمنه، وبمجرد انقضاء  الحق الشخصي المضمون تسقط هذه الحقوق مباشرة.

ت‌)- أن حق الملكية لا يقترن بأجل معين فلا يجوز أن يبيع أ منزله لـ ب لمدة سنة أو سنتين وهذا على خلاف الحقوق العينية الالأخرىمثل حق الانتفاع والاستعمال.