قسمة المهايأة المكانية والزمانية.. تبادل المنافع للمال الشائع عن طريق انتفاع الشريك بجزء مفرز من المال يتساوى مع حصته بصفة اجمالية منه



قسمة المهايأة المكانية والزمانية:

القسمة إما أن تكون نهائية فينتهي الشيوع في المال باستقلال كل شريك من الشركاء بحصته المفرزة.
وهذه القسمة إما أن تقع بالتراضي وإما بواسطة القضاء، وإما أن تكون مؤقتة لا ينتهي بها الشيوع في المال وإنما هي طريقة لا بد منها لتنظيم الانتفاع بالمال الشائع على نحو يحقق مصلحة جميع الشركاء.
وتسمى القسمة المؤقتة قسمة مهايأة وهي إما مكانية أو زمانية.

المهايأة المكانية:

تعني تبادل المنافع للمال الشائع عن طريق انتفاع الشريك بجزء مفرز من المال يتساوى مع حصته بصفة إجمالية من المال الشائع فيحصل على نصيب الشركاء الاخرين في منفعة هذا الجزء في مقابل حصول الشركاء على نصيبه هو في منفعة الاجزاء المفرزة الأخرى التي آلت إلى الشركاء الاخرين بصفة مؤقتة.

تحديد مدة القسمة:

وتقع قسمة المهايأة المكانية بالاتفاق لمدة لا تزيد عن خمس سنوات ويجوز الاتفاق على مدة أخرى مساوية للمدة الاولى إذا انتهت.
فإذا لم يحدد الشركاء مدة القسمة وانتهت المدة المتفق عليها ولم يحصل اتفاق جديد كانت المهايأة لمدة سنة واحدة تتجدد بقوة القانون سنة فسنة ما لم يعلن أحد الشركاء رغبته في انهاء هذا الاتفاق.

القسمة النهائية:

إذا دامت قسمة المهايأة المكانية خمس عشرة سنة تنقلب إلى قسمة نهائية.
فالمهايأة التي تدوم خمس عشر سنة دون أن يرغب أحد في إنهائها هي خير قسمة نهائية يستطيع الشركاء أن يصلوا إليها، وقد صلوا إليها فعلا بالتجربة واطمأنوا إلى نتائجها فإن كانوا يريدون غير ذلك فما عليهم إلا أن يتفقوا مقدما على أن قسمة المهايأة لا تنقلب إلى قسمة نهائية.

المهايأة الزمانية:

هي تناوب الشركاء بالانتفاع بجميع المال الشائع كل منهم بمدة تتناسب مع حصته في المال الشائع وعندها يستقل كل شريك بالانتفاع بكل المال الشائع لوحده تلك المدة.

الاتفاق على مدة المهايأة الزمانية:

إن مدة المهايأة الزمانية يتفق عليها الشركاء بينهم ويتفقون على من يبدأ اولاً في الانتفاع ويجوز لهم اجراء القرعة في ذلك.