الجغرافية البيئية والجيوإيكولوجيا.. دراسة التفاعل والعلاقات المتبادلة بين عناصر البيئة والعمليات والظواهر التي تبرز في الأنظمة الجغرافية عندما تتعرض للتأثيرات البشرية المصطنعة المركزة والمستمرة



الجغرافيا البيئية والجيوإيكولوجيا Geoecology


لقد حاز مفهوم الجيو إيكولوجبا (Geoecology) في المدة الأخيرة اهتمام الكثير من الأوساط العلمية في البلدان المتطورة، من أجل إيجاد علاقة متكاملة Complex، بين المقررات والفروع العلمية ذات الصلة.

الجغرافيا والجيوإيكولوجيا:

وقد أطلق اسم (الجغرافيا والجيوإيكولوجيا) على الكثير من المعاهد والكليات والأقسام أو الجمعيات العلمية في الكثير من الدول (ألمانية، روسيا، أرمينيا، استونيا، رومانيا وأستراليا على سبيل المثال لا الحصر).

الجيوإيكولوجيا وعلم البيئة:

إن استخدام مصطلح الجيوإيكولوجيا ينطلق بشكل أو بآخر من المحاكاة بين ممثلي الجغرافية والجيولوجيا، في محاولة منهم لفهم الوسط المحيط باعتبار أن صخور القشرة الأرضية تشكل الأساس الصلب الذي تقوم عليه مختلف أشكال الحياة.

ويقول Reimers: إن الجيوإيكولوجيا تعد جزءاً من علم البيئة، وبحسب بعض الآراء تعد جزأ من علم الجغرافية، تدرس الأنظمة البيئية (Ecosystem) أو الجغرافية (Geosystem) بشكل دقيق، بما في ذلك دراسة الغلاف الحيوي (Biosphere) ومصطلح النظام البيئي يرادف مصطلح  اللاندشافت، وأحياناً مصطلح بيوجيو تسينوز.

التفاعل والعلاقات المتبادلة بين عناصر البيئة:

ويمكن القول: إن الجيوإيكولوجيا فرع من فروع المعرفة يقع بين حقول الدراسة (الجغرافية والجيولوجية) بشكل خاص، وهو يدرس التفاعل والعلاقات المتبادلة بين عناصر البيئة، ويدرس العمليات والظواهر التي تبرز في الأنظمة الجغرافية عندما تتعرض للتأثيرات البشرية المصطنعة المركزة والمستمرة.


المواضيع الأكثر قراءة