-->

ما هو تعريف علم البيئة؟.. علم التبيؤ أو الإيكولوجيا لدراسة قوانين العلاقة بين العضويات النباتات والحيوانات والإنسان والعلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية وبينها وبين المكان الذي توجد فيه

تعريف علم البيئة (Ecology):

يسمى هذا العلم أحيانا بعلم التبيؤ أو الإيقولوجيا، وهي اتجاه علمي يضم ميادين عدة، ويدرس قوانين العلاقة بين العضويات (النباتات والحيوانات والإنسان) بعضها ببعض، وبينها وبين البيئة.

علم البيت أو المسكن:

إن كلمة إيكولوجيا تعني علم البيت أو المسكن الذي يسكنه الإنسان، وهو مفهوم يدل على العلم الذي يهتم بدراسة العلاقات القائمة بين مكونات البيئة من كائنات حية مختلفة - بما في ذلك الحيوان والنبات والإنسان - وبين مكونات البيئة غير الحية من تربة وماء وغازات جوية وأشعة كونية وغيرها، ومعرفة ودراسة القوانين والمبادئ المتحكمة في هذه العلاقات وتوازنها وتفاعلها وغير ذلك.

الإيكولوجيا:

إن علم البيئة علم حديث النشأة، تلك النشأة التي أطلقها مؤلف مصطلح الإيكولوجيا، (Ecology) العالم البيولوجي الألماني المعروف ارنست هيجل (Ernest Haekgl) 1834 - 1919 م.
وقد استخدم هيجل مصطلح Okologie لأول مرة عام 1866 م، في كتابه تاريخ الخلق (The History Greation) ونشره عام 1876 م، وأصل الكلمة مشتق من كلمتين يونانيتين هما كلمتي Oikos تعني مسكن، مأوى، و Logos تعني علم، مبحث، نظرية الخ...

وقد وضع هيجل هذا المصطلح بدافع من تأثره المباشر بنظرية النشوء والتطور التي وضعها تشارلز داروين، وبكتابه أصل الأنواع (The Origin Of Species)، الذي ألفه عام 1859م، ويمكن اعتبار هذا الكتاب الأساس العلمي الأول عن الإيكولوجيا.
ومن وجهة نظر هيجل فإن استخدام مصطلح الإيكولوجيا والتوجه إلى دراسته كان يعني بالنسبة إليه تأسيس بيولوجيا جديدة أو اتجاهاً جديداً في علم البيولوجيا.

دراسة العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية:

وتعريف الإيكولوجيا الذي وضعه هيجل هو: علم يدرس العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية وبينها وبين المكان الذي توجد فيه، إنه فيزيولوجيا العلاقات المتبادلة بين عناصر الوسط الطبيعي، سواء أكانت علاقات الصداقة والانسجام أم علاقات التعارض والاختلاف وربما العداء بين هذه أو تلك من مفردات البيئة بشكل مباشر أو غير مباشر.
 ومع تطور علم البيئة وزيادة الاهتمام به ظهرت مصطلحات ومفاهيم جديدة في هذا المجال مثل علم البيئة الذاتية، وعلم البيئة الاجتماعية، وعلم البيئة الجغرافية، والكونية والكيميائية والرياضية وغيرها.

نشاطات الكائنات الحية:

وتم تعريف علم البيئة بأنه العلم الذي يبحث ويدرس قوانين وسنن الأعمال والنشاطات التي تقوم بها الكائنات الحية أثناء حياتها في الوسط الطبيعي الموجودة فيه، والتغيرات التي يحدثها الإنسان في هذا الوسط.
وتم أحيانا تصنيف الإيكولوجيا إلى إيكولوجيا الإنسان، وإيكولوجيا الحيوان، وإيكولوجيا النبات، وإيكولوجيا الكائنات الدقيقة وغير ذلك.



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

تـربـقـافـة

2016