الثقافة في العصور القديمة والفلسفة.. اعتناق مجموعة من الأنماط والسلوكيات والالتزام بها لتكون دلالة على مكانة أو مرتبة معينة



الثقافة في العصور القديمة والفلسفة:

تقترب كلمة Culture فى استعمالاتها الأولى عند الغربيين بمعنى الصقل والتهذيب Cultivation وهي تحمل بين ثناياها اعتناق مجموعة من الأنماط والسلوكيات والالتزام بها لتكون دلالة على مكانة أو مرتبة معينة.

استنارة للذهن وتنمية لملكة النقد:

والثقافة فى القرن السابع عشر الميلادى تشير إلى العناية بشيء ما، ثم تحولت فى القرن الثامن عشر إلى مفهوم الرعاية البشرية حتى وصل المصطلح على تطوره المعقد فى القرون التالية.

ولعل هذا المفهوم لم يغب عن أذهان واضعي تعريف الفلسفة في المعجم الفلسفي حين عرفوا الثقافة Culture بأنها كل ما فيه استنارة للذهن وتنمية لملكة النقد والحكم لدى الفرد أو في المجتمع، وتشتمل على المعارف والمعتقدات والفن والأخلاق وجميع القدرات التى يسهم بها الفرد في مجتمعه ولها طرق ونماذج عملية وفكرية وروحية، ولكل جيل ثقافته التى استمدها من الماضي وأضاف إليها ما أضاف فى الحاضر وهي عنوان المجتمعات البشرية.

تشكيل أسلوب حياة المجتمع:

إن ثقافة أي مجتمع من المجتمعات هى ثمرة كل نشاط إنساني محلي نابع من هذا المجتمع، ومعبر عنه، ومواصل لتقاليد وأعراف هذا المجتمع في هذا الميدان أو ذاك، فالثقافة - والأمر كذلك - محلية تشكل أسلوب حياة أي مجتمع من المجتمعات وهي - إذن - تختلف من مجتمع إلى آخر.


ليست هناك تعليقات