برنامج التوزيع المرن بجامعة جنوب استراليا.. الفهم والالتزام بالممارسة الأخلاقية فى علاقات الأفراد والالتزام بالعدالة الاجتماعية واكتساب قدرات ومهارات التعلم مدى الحياة



كان من المبررات اخذ جامعة جنوب استراليا بهذا المدخل:
 - تزايد الحاجة للالتحاق بالتعليم الجامعى.
- التنوع الكبير فى حاجات المقبلين على الالتحاق بالتعليم الجامعى.
- الحاجة لتقدم فرص التعلم مدى الحياة.
- بروز أهمية التعليم الجامعى فى تحسين نوعية الحياة للفرد والمجتمع ومن مختلف النواحى.
وحدد برنامج التوزيع المرن بجامعة جنوب استراليا مواصفات الخريج فى:
- امتلاك كم من المعرفة تكفى للتعمق فى المجالات التطبيقية والمهنية، ولتسهيل متابعة المعرفة الجديدة، ومن خلال متابعة التعليم فى مراحل الدراسات العليا.
- القدرة على الاتصال مع الآخرين بفاعلية، سواء داخل بيئة العمل المهنى أو خلال المجتمع المحلى.
- الفهم والالتزام بالممارسة الأخلاقية فى علاقات الأفراد، والالتزام بالعدالة الاجتماعية.
- اكتساب قدرات ومهارات التعلم مدى الحياة.
ومن أجل الوصول بالخريج لهذه المواصفات، فإن برنامج التعليم المقدم سعى لإجراء تعديلات هيكلية فى أدوار وممارسات هيئة التدريس، وكذلك فى محتوى المقررات بحيث تتوجه المقررات للتكامل فيما تقدمه من معارف، وإعادة تشكيل ما تقدمه من مفاهيم بحيث تتناسب وتنوع مجموعات الدارسين، وتنوع السياقات الاجتماعية التى يعيشون فيها ، مع تعدد مصادر المعرفة، والاعتماد على بيئة العمل كمصدر ومكان ملائم لاكتساب بعض الخبرات، مع الالتزام بالمرونة فى شروط الالتحاق، وتعدد أساليب التقويم وأزمنته.
وبصفة عامة يمكن القول بأن هذه النماذج وغيرها ساعدت على تحول التعليم الجامعى للأخذ بنمط من التعليم الجامعي يتميز فى نظمه الإدارية ونظم الدراسة والالتحاق والتقويم، عن النّمط التقليدى (الداخلي أو الخارجي). ولتعرف اوجه التباين بين نمط التوزيع المرن والنمط التقليدي من التعليم الجامعي يرجع لدراسةMary Thorpe & David Grugean.