الكفالة الكنسية للجوء سهل إلى كندا.. اللجوء بمساعدة منظمات كندية علي سبيل العمل الخيري ولأسباب إنسانية فقط دون اعتبار لديانة طالب اللجوء



الكفالة الكنسية للجوء سهل إلى كندا:

كثرت الاسئلة مؤخرا عن نوع اللجوء المناسب للعرب وخاصة السوريين منهم. وسوف أتحدث اليوم عن نوع من اللجوء يسمي مجازا بالكفالة الكنسية.
وفي الواقع يدخل هذا النوع تحت نوع أكبر من اللجوء وهو اللجوء بمساعدة منظمات كندية.
وبالتالي لا يشترط في طالب اللجوء ان يكون مسيحي الديانة فالكنيسة تقوم بذلك علي سبيل العمل الخيري ولاسباب انسانية فقط.

رعاية ومبلغ إنفاق:

فكرة الكفالة الكنسية تقوم علي تعهد كنيسة في كندا باستقدام اللاجئ ورعاية شئونه خلال السنة الاولي لوصوله.
ولكي تتعهد الكنيسة بذلك يجب ان يقدم لها اللاجئ طلب ولكنه لا يستطيع تقديمه مباشرة بل يجب ان يوجد شخص كندي او مقيم دائم في كندا يمثله لتقديم الطلب الي الكنيسة.
ويقوم هذا الشخص أيضا بايداع مبلغ في حساب الكنيسة كافي للانفاق علي اللاجئ لمدة عام.

دفعات شهرية:

وبعد ان يصل اللاجئ الي كندا تقوم الكنيسة بصرف دفعات شهرية من هذا المبلغ الي اللاجئ على مدى 12 شهر لضمان عدم التقدم بطلب اعانة من الدولة الكندية في هذه الفترة.
وبعد انتهاء العام يفترض باللاجئ ان يكون قد نظم أوضاعه المالية أي انه قد وجد عمل أو أي مصدر دخل. فاذا لم يجد يحق له تقديم طلب للمعونة من الدولة.

نسبة قبول مرتفعة:

ويجب ان يكون اللاجئ الذي يستفيد من الكفالة الكنسية خارج بلده الاصلية وقت تقديم اللجوء، أي أنه لا يستطيع القدوم من وطنه مباشرة الي كندا، وتعطي الأولوية لمن حصل على شهادة الحماية من الامم المتحدة.
وما يميز هذا النوع من الهجرة ان نسبة القبول في طلبات اللجوء فيه عالية، والرفض يتم غالبا لاسباب أمنية كأن يكون اللاجئ متورط في نشاط اجرامي وهو أمر نادر الحدوث.
ويستغرق نظر الطلب عادة مدة تتراوح من عدة شهور إلى سنة، وبذلك هو أسرع من لجوء الكفالة الخماسية وأسرع  من بعض أنواع الهجرة.

مبلغ الضمان المودع في حساب اللاجئ:

وبالنسبة للمبلغ الذي يودعه ممثل اللاجئ في كندا فيختلف على حسب عدد أفراد الأسرة والمقاطعة ولكنها تترواح بين القيم التالية:
  • فرد واحد: 9000 الي 11000 دولار.
  • فردان: 15500 الي 18500 دولار.
  • 3 أفراد: 17700 الي  23000 دولار.
  • 4 أفراد: 20000 الي 26000 دولار.
ولا يحق لأي كنيسة كفالة اللاجئ بل أن هناك كنائس محددة مرخص لها بذلك.


المواضيع الأكثر قراءة