ائتلاف جامعة افتراضية.. تقديم برامج أكاديمية ومنح درجات علمية معتمدة وربط الجامعات المشاركة في بوابة الكترونية واحدة وتوفير خدمات مركزية للطلاب



يتضمن هذا النموذج اتفاق عدة جامعات على تقديم برامج أكاديمية ومنح درجات علمية معتمدة.

الإتلاف لا يمنح الدرجة العلمية وإنما الجامعات الأعضاء التي تتفق أيضاً على المقررات الدراسية التي يمكن للطالب نقلها بين الجامعات الأعضاء.

في هذا النموذج، يأخذ الإتلاف على عاتقه ربط الجامعات المشاركة في بوابة الكترونية واحدة، وتوفير خدمات مركزية للطلاب، أو ينسق هذه الخدمات للمستفيدين.
ويمكن تقسيم هذا النموذج إلى ثلاث فئات هي:

1- إتلاف وطني (National Consortium):
يتضمن هذا الإتلاف جامعات في دولة واحدة توجّه برامجها التعليمية الافتراضية إلى الطلاب في النطاق الجغرافي للدولة، مثل الجامعة الفنلندية الافتراضية التي أسست في العام (2001م) وتضم (20) جامعة فنلندية (OBHE, 2004).

2- إتلاف إقليمي (Regional Consortium):
يتكون هذا الإتلاف من جامعات وكليات افتراضية معتمدة تستهدف أساساً المتعلمين على مستوى إقليمي في ولايات أو أقاليم، مثل جامعة حكام الولايات الغربية، والجامعة الكندية الافتراضية.

3- إتلاف دولي (International Consortium):
يتكون الإتلاف الدولي من جامعات افتراضية معتمدة في دول مختلفة تتفق مع جامعة أو هيئة معتبرة في دولة معينة لتقديم برامجها لتلك الدولة مثل الجامعة الأفريقية الافتراضية (AVU, e,2005)، أو تقديم برامجها على مستوى دولي مثل الجامعة الافتراضية العالمية (GVU) التي أسسها البنك الدولي لتقديم درجة الماجستير في مجال حمايـة البيئة ( GVU, 2003).

ويجدر التنويه أن الإتلافات السابقة بمستوياتها المختلفة قد تضم جامعات حكومية أو خاصة، وقد تكون هذه جامعات افتراضية أو تعمل عن بعد تتبع جامعة تقليدية (نمط ثنائي)، أو مستقلة (نمط فردي).