أنشطة قرية عين كارم.. مصنع تعبئة المياه المعدنية. كنيسة يوحنا المعمدان (مار يوحنا). دير الفرنسيسكان, وكنيسة الزيارة, ودير مار زكريا, وكنيسة راهبات صهيون والقبور التابعة للكنيسة



كان لعين كارم مجلس بلدي يدير شؤونها الإدارية.

وكان فيها على الرغم من وقوعها في منطقة جبلية، بعض الأراضي المستوية في الشمال (ولا سيما في منطقة تدعى المرج) تستنبت فيها الخضروات والأشجار المثمرة.

وقد زرع الزيتون وسواه من الأشجار المثمرة والكرمة على المنحدرات الجبلية. في سنة 1944، كان ما مجموعه 1175 دونما مخصصاً للحبوب، و7953 دونماً مرويا أو مستخدما للبساتين.

وكان سكان عين كارم يعملون فضلاً عن الزراعة، في الصناعات الحرفية وفي صناعات خفيفة أخرى كمصنع تعبئة المياه المعدنية الذي كان في القرية، على سبيل المثال.

وكان في القرية عدة كنائس وأديرة, أبرزها كنيسة يوحنا المعمدان (وتسمى أيضا كنيسة مار يوحنا)، التي يقال إنها شيدت فوق الكهف الذي ولد فيه.

ومن جملة المؤسسات المسيحية الأخرى: دير الفرنسيسكان، وكنيسة الزيارة، ودير مار زكريا، وكنيسة راهبات صهيون والقبور التابعة للكنيسة.

كما يوجد في جوار نبع يسمى عين مريم مسجد ذو مئذنة، سمي المسجد العمري تيمنا بعمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين.

القرى والمدن المحيطة بالقرية من الشمال (لفتا. قالونيا. دير ياسين) من الجنوب (الجورة. الولجة. بيت جالا. بتير) من الشرق(القدس الشريف. المالحة) من الغرب (القسطل. صوبا. ساطاف).