مقارنة بين التقويم والتقييم.. مجموعة من الإجراءات والعمليات المستعملة لأدوات من طرف شيء تكلف بتعليم فئات معينة أو بشخص آخر أو المتعلم ذاته



مقارنة بين التقويم والتقييم:

التقويم والتقييم هما عمليتان مترابطتان، يستخدمان لجمع المعلومات حول التعلم والتعليم. ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الاثنين.

تعريف التقويم:

التقويم هو عملية جمع المعلومات حول التعلم والتعليم. يمكن أن يتم ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الطرق، مثل الاختبارات والواجبات والمشاريع والمناقشات. الغرض من التقويم هو الحصول على بيانات حول أداء الطلاب أو المعلمين أو البرامج التعليمية.

تعريف التقييم:

التقييم هو عملية تفسير المعلومات التي تم جمعها من خلال التقويم. والغرض من التقييم هو تحديد نقاط القوة والضعف في التعلم والتعليم. يمكن استخدام المعلومات التي تم جمعها من خلال التقييم لاتخاذ قرارات حول كيفية تحسين التعلم والتعليم.

الاختلافات الرئيسية بين التقويم والتقييم:

الجدول التالي يوضح بعض الاختلافات الرئيسية بين التقويم والتقييم:

الصفة

التقويم

التقييم

الغرض

جمع المعلومات

تفسير المعلومات

الوقت

يحدث أثناء التعلم والتعليم

يحدث بعد التعلم والتعليم

النتائج

بيانات

معلومات

الاستخدامات

صنع القرارات

تحسين التعلم والتعليم

السياقات التعليمية لاستخدام التقويم والتقييم:

يمكن استخدام التقويم والتقييم في مجموعة متنوعة من السياقات التعليمية، بما في ذلك:
  • المدارس.
  • الجامعات.
  • برامج التدريب المهني.
  • برامج التطوير المهني.

استخدام التقويم والتقييم لتحسين التعلم والتعليم:

يمكن استخدام التقويم والتقييم لتحسين التعلم والتعليم من خلال:
  • تحديد نقاط القوة والضعف في التعلم والتعليم.
  • تقديم التغذية الراجعة للطلاب والمعلمين والبرامج التعليمية.
  • تحسين جودة التعليم.

أمثلة على كيفية استخدام التقويم والتقييم لتحسين التعلم والتعليم:

فيما يلي بعض الأمثلة على كيفية استخدام التقويم والتقييم لتحسين التعلم والتعليم:
  • يمكن استخدام التقويم لتحديد الطلاب الذين يحتاجون إلى مساعدة إضافية. يمكن استخدام التقييم لتحديد أفضل الطرق لتقديم هذه المساعدة.
  • يمكن استخدام التقويم لتحديد البرامج التعليمية التي تعمل بشكل جيد وتلك التي تحتاج إلى تحسين. يمكن استخدام التقييم لتحديد أفضل الطرق لتحسين البرامج التعليمية.
  • يمكن استخدام التقويم لتحديد المعلمين الذين يقدمون تعليمًا جيدًا وتلك الذين يحتاجون إلى تطوير. يمكن استخدام التقييم لتحديد أفضل الطرق لتطوير المعلمين.

الخلط بين المفهومين:

إن هناك خلط في استخدام كلمتي التقويم والتقييم، حيث يعتقد الكثيرون بأن كليهما يعطي المعنى ذاته.
مع العلم أنهما يفيدان في بيان قيمة الشيء، إلا أن كلمة التقويم صحيحة لغويا، وهي الأكثر انتشارا في الاستعمال بين الناس، كما أنها تعني بالإضافة إلى بيان قيمة الشيء ، تعديل أو تصحيح ما اعوج منه.
أما كلمة التقييم فتدل على إعطاء قيمة للشيء فقط .
ومن هنا، نجد كلمة التقويم أعم وأشمل من كلمة التقييم، حيث لا يقف التقويم عند حد بيان قيمة شيء ما، بلا لابد كذلك من محاولة إصلاحه وتعديله بعد الحكم عليه ويزعم بعض النحاة أن كلمة التقييم خطأ، ويوجبون استعمال "تقويم" بدلا منها والكلمتان في حقيقة الأمر مختلتان تماما، فالتقييم منشق من القيمة والتقويم من القوام، ومعنى الأول التقدير والتثمين، ومعنى الثاني التعديل.

مفهوم التقييم:

أمام هذا السجال المصطلحي لكلمتين: التقويم والتقييم، يقدم لنا عبد الكريم غريب تحديدا لمفهوم التقييم، وهو كما يلي: (إنه مجموعة من الإجراءات والعمليات المستعملة لأدوات من طرف شيء تكلف بتعليم فئات معينة أو بشخص آخر أو المتعلم ذاته، والتي تكون مبنية بكيفية تمكن المستهدف من أداء مهام، أو الجواب عن أسئلة أو تنفيذ انجازات يمكن فحصها من قياس درجة تنفيذها وإصدار الحكم عليها وعلى منفذها واتخاذ قرار يخص عملية تعليمية ذاتها).

إلى جانبه، يقدم لنا محمد الدريج هو بدوره تحديدا لمفهوم التقويم، وهو كما يلي: (التقويم التربوي هو الجمع المنظم للمعلومات قصد معرفة مدى حدوث لدى التلاميذ، بعض التغييرات المقصودة والمتضمنة في الأهداف، ومراقبة مستواها لدى كل تلميذ وإصدار الحكم الملائم واتخاذ القرارات المناسبة).