تاريخ وحضارة نينوى.. أقدم مدن الإمبراطورية الآشورية القديمة



نينوى، أقدم مدن الإمبراطورية الآشورية القديمة وأكثرها اكتظاظا بالسكان، وتقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة وتحيط بها مدينة الموصل الحديثة في العراق.

كانت نينوى تقع عند تقاطع طرق تجارية هامة بين الشمال والجنوب والشرق والغرب، وقربها من روافد دجلة، نهر خوار، زاد من قيمة الأراضي الزراعية والرعوية الخصبة في المنطقة.

كان أول شخص قام بمسح وخريطة نينوى هو عالم الآثار كلوديوس ج. ريتش في عام 1820، وهو عمل أكمله فيليكس جونز في وقت لاحق ونشره في 1854. (لاحقًا السير هنري) لايارد خلال 1845-1851 اكتشف قصر سنحاريب وعاد إلى إنجلترا مجموعة لا مثيل لها من النقوش الحجرية مع الآلاف من الأجهزة اللوحية المنقوشة في الكتابة المسمارية من مكتبة أشوربانيبال العظيمة.

واصل هرمزد رسام العمل في عام 1852. وخلال 1929-1932 قام ر. كامبل طومسون بالتنقيب عن معبد نابو (نيبو) نيابة عن المتحف البريطاني واكتشف موقع قصر أشورناصربال الثاني.

في 1931-1932، بالتعاون مع M.E.L. (لاحقًا السير ماكس) مالوان، طومسون حفر لأول مرة عمودًا من أعلى Quyunjik (أكروبوليس)، 90 قدمًا (30 مترًا) فوق مستوى السهل، نزولًا عبر طبقات من الحطام المتراكم من الثقافات السابقة إلى التربة البكر.
ثم ثبت أن أكثر من أربعة أخماس هذا التراكم الكبير من عصور ما قبل التاريخ.

التاريخ:
المستوطنة الأولى، قرية صغيرة من العصر الحجري الجديد (العصر الحجري الجديد)، ربما تم تأسيسها في موعد لا يتجاوز الألفية السابعة قبل الميلاد.

حسونة-سامراء و تل سلف رسموا الفخار من مراحل العصر الحجري النحاسي المبكر (العصر الحجري النحاسي)، التي تميزت الشمال، تلاها أدوات رمادية مثل التي تحدث غربًا في جبل سنجار.

استخدم المزارعون خلال الألفية الرابعة منجل طيني من نوع موجود في فترة عبيد (انظر تل العبيد)، وهذا يعني الاتصال مع الجنوب.

تألف أحد أهم الاكتشافات التي صنعها مالوان وطومسون في طبقات ما قبل التاريخ من أوعية مشطوفة مصنوعة تقريبًا، انقلبت في التربة ومليئة بالمواد النباتية.

قد يكون الهدف منها تقديم عروض سحرية لطرد الأرواح الشريرة من المنازل. تتطابق تصنيفاتهم تمامًا مع تلك الخاصة بفخار أوروك (إريك)، المنتشر في جميع أنحاء وادي دجلة والفرات في أواخر الألفية الرابعة.

في هذه المستويات تحدث أيضًا مزهريات معدنية كبيرة، ومميزة مرة أخرى في جنوب بابل، ومن الناحية التكنولوجية، كان لهذه المنطقة من دجلة الكثير من القواسم المشتركة مع مدن وادي الفرات السفلي في هذه الفترة.

هذا التشابه له أهمية خاصة لأنه يشير إلى أنه في وقت ما قبل 3000 قبل الميلاد كانت فترة من الرخاء الاقتصادي توحد المصالح التجارية للشمال والجنوب.

فيما بعد اختلفت هاتان الحضارتان على نطاق واسع.
قبل وبعد 3000 سنة قبل الميلاد بقليل، كان فخار نينفيت غير المطلي مشابهًا لتلك المستخدمة في المواقع السومرية.

إلى نفس الفترة تقريبًا، تنتمي إلى سلسلة من الأواني المدهونة والجذابة والمعروفة باسم Ninevite V، وهو منتج منزلي متميز عن منتج الجنوب.
قد تكون الخرزات الموجودة في هذه الطبقات مؤرخة ج. 2900 قبل الميلاد.

إن أكثر ما يميز الألفية الثالثة قبل الميلاد هو رأس برونزي واقعي - بالحجم الطبيعي، يلقي ويطارد - ملك ملتح (الآن في متحف العراق، بغداد).

هذه، أفضل قطعة من النحت المعدني التي تم استردادها على الإطلاق من بلاد ما بين النهرين، قد تمثل الملك الشهير سرجون من العقاد (حوالي 2334 - 2279 قبل الميلاد).

ومع ذلك، وبسبب تقنيتها الرائعة وخصائصها النموذجية بالتفصيل، تعتقد بعض السلطات أنها تنتمي إلى مرحلة لاحقة إلى حد ما من فترة الأكادية (2334 - ج. 2154 قبل الميلاد)؛ إذا كان الأمر كذلك، فقد يمثل الرأس الملك نارام سين (حوالي 2254 - حوالي 2218 قبل الميلاد).

تبدو الفرضية الخاصة بالفترة السابقة مفضلة، لأن الأعمال المعدنية تقدمت بسرعة أكبر في الأسلوب في بلاد ما بين النهرين في تلك الفترة من النحت الحجري، ومن المعروف من النقوش أن ابن سارجون الثاني، مانيشتوسو، قد بنى معبد E-Mashmash في نينوى من قبل بحكم كونه "ابن سرجون"؛ وبالتالي، كان من الممكن وضع نموذج لمؤسس السلالة بشكل مناسب هناك.

والمثير للدهشة أنه لا توجد مجموعة كبيرة من الأدلة التي تثبت أن الملوك الأشوريين بنىوا على نطاق واسع في نينوى خلال الألفية الثانية قبل الميلاد.

الملوك اللاحقون الذين ظهرت نقوشهم على الأكروبوليس تشمل شلمنصر الأول وتيغلاث بلسر الأول، وكلاهما كانا بنائين نشطين في آشور؛ الأول أسس كالاه (نمرود).

كان على نينوى أن تنتظر الآشوريين الجدد، خاصة من زمن آشورناصربال الثاني (حكم من 883-859 قبل الميلاد) فصاعدًا، لتوسيع معماري كبير.

بعد ذلك حافظ الملوك المتعاقبون على ترميم وأسسوا قصورًا جديدة ومعابد لسين ونرغال ونانا وشماش وعشتار ونابو (نيبو).
لسوء الحظ، تركت عمليات الحرمان الشديدة بقايا قليلة من هذه المباني.

كان سنحاريب هو الذي جعل من نينوى مدينة رائعة حقًا (حوالي 700 قبل الميلاد).
لقد رسم شوارع وساحات جديدة وبنى فيها "قصر بلا منافس" الشهير، وقد تم استعادة خطته في الغالب وأبعاده الإجمالية حوالي 600 × 630 قدمًا (180 × 190 مترًا).

كان يتألف من 80 غرفة على الأقل، الكثير منها مبطن بالنحت.
تم العثور على جزء كبير من مجموعة أقراص "K" الشهيرة هناك (انظر أدناه)؛ كانت بعض المداخل الرئيسية محاطة بالثيران ذات الرأس البشري.

في ذلك الوقت، كانت المساحة الإجمالية لنينوى تتألف من حوالي 1800 فدان (700 هكتار)، و 15 بوابة كبيرة اخترقت جدرانها.
جلب نظام متقن من 18 قناة المياه من التلال إلى نينوى ، واكتشفت عدة أقسام من قناة مائية رائعة شيدها نفس الملك في جروان، على بعد حوالي 25 ميلاً (40 كم).

قام خليفته Esarhaddon ببناء ترسانة في تل Nabī Yūnus، جنوب Quyunjik، وإما هو أو خليفته أقام تماثيل الفرعون Taharqa (Tarku) عند مدخلها كجوائز للاحتفال بغزو مصر.
تم اكتشافها من قبل فؤاد صفر ومحمد علي مصطفى نيابة عن دائرة الآثار العراقية في عام 1954.

قام Ashurbanipal في وقت لاحق في القرن السابع قبل الميلاد ببناء قصر جديد في الطرف الشمالي الغربي من الأكروبوليس.
كما أسس المكتبة العظيمة وأمر كتّابه بجمع ونسخ النصوص القديمة في جميع أنحاء البلاد.

تضمنت مجموعة "K" أكثر من 20000 قرص أو شظية من الأقراص وتضمنت تقاليد بلاد ما بين النهرين القديمة.

المواد الأدبية والدينية والإدارية، والعديد من الأجهزة اللوحية على شكل رسائل. تشمل فروع التعلم الممثلة الرياضيات وعلم النبات والكيمياء والمعجم.
تحتوي المكتبة على كتلة من المعلومات حول العالم القديم وستمارس العلماء لأجيال قادمة.

بعد أربعة عشر عامًا من وفاة آشور بانيبال، عانت نينوى من هزيمة لم تتعافى منها أبدًا.
تم العثور على آثار واسعة من الرماد ، تمثل كيس المدينة من قبل البابليين والسكيثيين والميديين في 612 قبل الميلاد، في أجزاء كثيرة من الأكروبوليس.

بعد عام 612 قبل الميلاد ، توقفت أهمية المدينة، على الرغم من وجود بعض البقايا السلوقية واليونانية.
سجلت Xenophon في Anabasis اسم المدينة باسم Mespila. في القرن الثالث عشر الميلادي، يبدو أن المدينة قد تمتعت ببعض الازدهار تحت أتباع الموصل.

في وقت لاحق، استمرت المنازل في السكن على الأقل في أواخر القرن السادس عشر الميلادي.
في هذه المستويات اللاحقة تم العثور على تقليد من الأواني الصينية.

مخطط المدينة:
من بين الأنقاض، ثبت أن محيط سور المدينة الآشورية يبلغ طوله حوالي 7.5 ميل (12 كم) وفي أماكن يصل عرضها إلى 148 قدمًا (45 مترًا)؛ كان هناك أيضًا سور خارجي كبير غير مكتمل، محمي بخندق، وتدفق نهر خوار عبر وسط المدينة لينضم إلى دجلة على الجانب الغربي منه.

تم بناء البوابات الخمسة عشر الكبيرة التي تتقاطع مع جدران الأكروبوليس جزئياً من الطوب الطيني وجزئياً من الحجر.
احتوى القطاع الشرقي الطويل، على بعد حوالي 3 أميال (5 كم)، على ست بوابات.

القطاع الجنوبي، 2624 قدم (800 متر)، يحتوي على واحد فقط، بوابة آشور؛ القطاع الغربي، حوالي 2.5 ميل (4 كم)، لديه خمس بوابات؛ القطاع الشمالي، حوالي 1.2 ميل (1.9 كم)، ثلاث بوابات، عداد، نيرغال، وسين.

من المعروف أن العديد من هذه المداخل واجهت عملاقًا من الحجر (لاماسو). في بوابة نيرغال، أعيد تركيب ثوران حجريان مجنحان، يُنسبان إلى سنحاريب: أقيم متحف للآثار بجواره من قبل دائرة الآثار العراقية.

احتوت بوابة أداد على العديد من البلاط المنقوش، وما قد يثبت أنه بوابة سين يحتوي على ممر أدى من خلال مدخل مقوس إلى منحدر أو سلم يتيح الوصول إلى الأسوار.

الأكثر إثارة للإعجاب كانت بوابة شمش، التي تم حفرها بدقة من قبل طارق مظلوم نيابة عن دائرة الآثار العراقية.

وقد وجد أنه تم اقترابه عبر خندقين ومجرى مائي من خلال سلسلة من الجسور التي تم فيها قطع الأقواس من التكتل الطبيعي.
واجه الجدار بالحجر الجيري ويعلوه حاجز مزخرف، خلفه يدير ممر دفاعي.

تم بناء الهيكل من الطين وكذلك الطوب المحترق، الذي يحمل ختم سنحاريب.
كان هناك مدخل بعرض 14.8 قدمًا (4.5 مترًا) في وسط معقل طويل ، والذي تم تعزيزه أكثر بستة أبراج.

صورت ألواح حجرية محفورة بشكل فظ على الجانب الداخلي للبوابة حرق برج؛ من الممكن أن تكون هذه المنحوتات تمثل سقوط نينوى وما بعد الآشورية.

تشتمل الخطة الداخلية للبوابة على ست غرف كبيرة مبطنة بجبائر غير منحنية (ألواح مستقيمة)، تم اكتشافها بواسطة Layard و Rassam.

كما نشط علماء الآثار داخل Quyunjik (أكروبوليس). منذ عام 1966، بدأ الترميم في غرفة العرش في قصر سنحاريب وبعض الغرف المجاورة.

تم العثور على جميع مداخل الغرفتين الرئيسيتين محاطين بعمود الثور المجنح، وتم استعادة سلسلة من أجهزة تقويم العظام التي لم يتم تسجيلها من قبل أي من حفارات القرن التاسع عشر.

توضح إحدى هذه البلاطات مدينة أجنبية، تدافع عنها الأبراج بشدة، واستسلام للجيش الآشوري.
بجوار غرفة العرش يوجد حمام مرصوف بالحجارة، والثالث الكبير يحتوي على ما لا يقل عن 40 مقوّم منحوت.

وتشمل المواضيع الممثلة حملات سنحاريب ضد الشعوب التي تعيش في الجبال والمدن المحاصرة ووحدات الجيش الآشوري.