الانطفاء أو الإطفاء أو الإغفال أو المحو في النظرية السلوكية.. انخفاض السلوك في حال توقف التعزيز سواء أكان بشكل مستمر أو منقطع



الانطفاء أو الإطفاء أو الإغفال أو المحو في النظرية السلوكية:

الانطفاء أو الإطفاء أو الإغفال أو المحو هو انخفاض السلوك في حال توقف التعزيز سواء أكان بشكل مستمر أو منقطع فيحدث المحو الانطفاء أو الإغفال.

تغيير السلوك وتعديله:

وتفيد في تغيير السلوك وتعديله وتطويره ويتم من خلال إهمال السلوك وتجاهله وعدم الانتباه إليه أو عن طريق وضع صعوبات أو معوقات أمام الفرد مما يعوق اكتساب السلوك ويعمل على تلاشيه مثال ذلك:
الطالب الذي تصدر منه أحياناً كلمات غير مناسبة كالتنابز بالألقاب مثلا من وسائل التعامل مع هذا هو إغفاله وتجاهله تماماً مما يؤدي إلى الكف عن ممارسة هذا السلوك.
فتغيير السلوك وتعديله هو عملية تعديل السلوك الحالي وتبني سلوك جديد يكون أكثر فعالية أو ملاءمة للأهداف المرجوة. يمكن أن يكون التعديل في السلوك عملية تحتاج إلى مجهود ووقت، ولكنها ممكنة وقابلة للتحقيق.

خطوات تغيير وتعديل السلوك:

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لتغيير وتعديل السلوك:

- التوعية:

قم بزيادة الوعي بالسلوك الحالي وتأثيره على حياتك وحياة الآخرين. اكتشف الأسباب والمحفزات التي تدفعك للسلوك الحالي وتفهم تأثيره السلبي.

- تحديد الأهداف:

حدد السلوك الجديد الذي تود تبنيه. اجعل الأهداف واقعية وقابلة للقياس، واجعلها محددة بشكل واضح.

- التخطيط:

قم بوضع خطة عمل تفصيلية لتحقيق السلوك الجديد. قد تشمل هذه الخطة إجراء تغييرات تدريجية أو تحديد أوقات محددة لممارسة السلوك الجديد.

- تطبيق التعديلات:

قم بتطبيق التغييرات على السلوك الحالي. حافظ على الالتزام بالتغييرات المحددة وتجنب العودة إلى السلوك القديم.

- الدعم والمساعدة:

ابحث عن الدعم والمساعدة من الأشخاص المقربين منك، سواء كانوا أصدقاء، أفراد العائلة أو مجتمعات دعم السلوك.

- التقييم والتعديل:

قم بتقييم التقدم الذي تحقق واستمر في ضبط السلوك وتعديله حسب الحاجة. قد تحتاج إلى تغيير الخطة أو إجراء تعديلات إضافية لتحقيق النجاح.

يجب أن تتذكر أن تغيير السلوك يتطلب صبرًا وتفانٍ. قد تواجه تحديات وانتكاسات على طول الطريق، ولكن من الضروري الاستمرار والتعلم من الأخطاء. بمرور الوقت والممارسة المستمرة، يمكن أن تحقق التغيير الذي تسعى إليه.


0 تعليقات:

إرسال تعليق