الفرق ما بين التجارة الالكترونية البحتة والتجارة الالكترونية الجزئية



التجارة الإلكترونية:

يعتمد الفرق بين التجارة الإلكترونية البحتة والتجارة الإلكترونية الجزئية على درجة التقنية التي يتم استخدامها في عملية البيع والشراء.

التجارة الإلكترونية البحتة:

في التجارة الإلكترونية البحتة، تتم جميع مراحل عملية البيع والشراء عبر الإنترنت، بدءًا من عرض المنتجات والخدمات، وحتى إتمام عملية الدفع والشحن.

مثال على التجارة الإلكترونية البحتة: موقع أمازون، حيث يمكن للعملاء تصفح المنتجات وشرائها عبر الإنترنت، ثم يتم شحن المنتجات إلى منازلهم أو مكتباتهم.

التجارة الإلكترونية الجزئية:

في التجارة الإلكترونية الجزئية، يتم استخدام قنوات تقليدية، مثل المتاجر المادية، في بعض مراحل عملية البيع والشراء. على سبيل المثال، يمكن للعملاء تصفح المنتجات وشرائها عبر الإنترنت، ثم يتم استلام المنتجات من أحد المتاجر المادية.

مثال على التجارة الإلكترونية الجزئية:

موقع أديداس، حيث يمكن للعملاء تصفح المنتجات وشرائها عبر الإنترنت، ثم يتم استلام المنتجات من أحد متاجر أديداس.

الفرق بين التجارة الإلكترونية البحتة والتجارة الإلكترونية الجزئية:

فيما يلي جدول يوضح الفرق بين التجارة الإلكترونية البحتة والتجارة الإلكترونية الجزئية:

الميزة

التجارة الإلكترونية البحتة

التجارة الإلكترونية الجزئية

مراحل عملية البيع والشراء

تتم جميع المراحل عبر الإنترنت

يتم استخدام قنوات تقليدية في بعض المراحل

مثال

موقع أمازون

موقع أديداس

مزايا التجارة الإلكترونية البحتة:

تتمتع التجارة الإلكترونية البحتة بالعديد من المزايا، منها:
  • الوصول إلى شريحة أوسع من العملاء: يمكن للشركات التي تعتمد على التجارة الإلكترونية البحتة الوصول إلى شريحة أوسع من العملاء من جميع أنحاء العالم.
  • انخفاض التكاليف: تتميز التجارة الإلكترونية البحتة بانخفاض التكاليف مقارنة بالتجارة التقليدية.
  • سهولة التوسع: يمكن للشركات التي تعتمد على التجارة الإلكترونية البحتة التوسع بسهولة إلى أسواق جديدة.

عيوب التجارة الإلكترونية البحتة:

تعاني التجارة الإلكترونية البحتة من بعض العيوب، منها:
  • صعوبة إرجاع المنتجات: قد يكون من الصعب إرجاع المنتجات التي تم شراؤها عبر الإنترنت، خاصة إذا كانت المنتجات كبيرة أو ثقيلة.
  • عدم وجود تجربة تسوق تقليدية: قد يفتقد العملاء تجربة التسوق التقليدية في التجارة الإلكترونية البحتة، مثل تجربة التجول في المتاجر والتفاعل مع البائعين.

مزايا التجارة الإلكترونية الجزئية:

تتمتع التجارة الإلكترونية الجزئية بالعديد من المزايا، منها:
  • القدرة على تقديم تجربة تسوق تقليدية: يمكن للشركات التي تعتمد على التجارة الإلكترونية الجزئية تقديم تجربة تسوق تقليدية للعملاء، مثل تجربة التجول في المتاجر والتفاعل مع البائعين.
  • سهولة إرجاع المنتجات: قد يكون من الأسهل إرجاع المنتجات التي تم شراؤها عبر الإنترنت إذا تم توفير إمكانية استلامها من أحد المتاجر المادية.

عيوب التجارة الإلكترونية الجزئية:

تعاني التجارة الإلكترونية الجزئية من بعض العيوب، منها:
  • ارتفاع التكاليف: قد تكون التجارة الإلكترونية الجزئية أكثر تكلفة من التجارة الإلكترونية البحتة، وذلك بسبب الحاجة إلى تشغيل المتاجر المادية.
  • صعوبة التوسع: قد يكون من الصعب التوسع إلى أسواق جديدة باستخدام التجارة الإلكترونية الجزئية، وذلك بسبب الحاجة إلى إنشاء متاجر مادية في هذه الأسواق.

خاتمة:

تعتمد أفضل طريقة للتجارة الإلكترونية على احتياجات الشركة وأهدافها. إذا كانت الشركة ترغب في الوصول إلى شريحة واسعة من العملاء وتحقيق وفورات في التكاليف، فقد تكون التجارة الإلكترونية البحتة هي الخيار الأفضل. أما إذا كانت الشركة ترغب في تقديم تجربة تسوق تقليدية للعملاء أو تسهيل إرجاع المنتجات، فقد تكون التجارة الإلكترونية الجزئية هي الخيار الأفضل.