الوارث عصبة بنفسه.. كل ذكر لا يدخل في نسبته إلى الميت أنثى وأقربهم جزء الميت وهم بنوه وإن سفلوا ثم أصله وهو الأب وإن علا



تعريف الوارث عصبة بنفسه:

العصبة بنفسه هو كل ذكر لا يدخل في نسبته إلى الميت أنثى وأقربهم جزء الميت وهم بنوه وإن سفلوا ثم أصله وهو الأب وإن علا ثم الجد ثم الإخوة ثم بنوهم ثم الأعمام ثم بنوهم ثم أعمام الأب ثم بنوهم ثم أعمام الجد ثم بنوهم.
فالوارث عصبة بنفسه هو كل ذكر من ذوي القرابة الذي لا يدخل في نسبه من جهة الأم أي أن نسبه من جهة الأب فقط، مثل الأب والابن والابن الابن والأخ الشقيق والأخ لأب.

حالات الوارث العصبة بنفسه:

العصبة بنفسه فقط:

وإذا كان للميت عصبة بنفسه، فإنه يرث جميع التركة، ولا يرث أحد من أصحاب الفروض شيئاً، إلا إذا كان للميت أكثر من وارث عصبة بنفسه، فإنهم يرثون بالتساوي.

العصبة بنفسه وأصحاب الفروض:

وإذا كان للميت عصبة بنفسه وأصحاب فروض، فإن أصحاب الفروض يأخذون فروضهم، ويأخذ العصبة ما بقي من التركة.

العصبة بالغير والعصبة بنفسه:

وإذا كان للميت عصبة بالغير وعصبة بنفسه، فإن العصبة بالغير يأخذون ما يستحقون من التركة، ثم يأخذ العصبة بنفسه ما بقي من التركة.

العصبة بنفسه والوارث المستحق للرد:

وإذا كان للميت عصبة بنفسه ووارث مستحق للرد، فإن العصبة بنفسه يأخذون ما يستحقون من التركة، ثم يرد الباقي على الوارث المستحق للرد.

العصبة بنفسه والوارث المستحق للرد والوارث المستحق للفرض:

وإذا كان للميت عصبة بنفسه ووارث مستحق للرد ووارث مستحق للفرض، فإن أصحاب الفروض يأخذون فروضهم، ثم يرد الباقي على الوارث المستحق للرد، ثم يأخذ العصبة بنفسه ما بقي من التركة.