مفهوم السوسيوبنائية ودورها في إبراز دور التفاعل الاجتماعي بين الأفراد في بناء المعارف والمفاهيم.. التعلم عملية تبادل للتصورات والأفكار بين المتعلمين



تعريف السوسيوبنائية:

مفهوم السوسيوبنائية هو مفهوم يدرس العلاقة بين الفرد والمجتمع، ويؤكد على أن الفرد لا يتشكل بشكل مستقل عن المجتمع، وإنما يتشكل من خلال تفاعله مع المجتمع.

وبناءً على هذا المفهوم، فإن بناء المعارف والمفاهيم لا يحدث بشكل فردي، وإنما يحدث بشكل اجتماعي، من خلال تفاعل الأفراد مع بعضهم البعض.

جوانب التفاعل الاجتماعي بين الأفراد في بناء المعارف والمفاهيم:

تبرز السوسيوبنائية دور التفاعل الاجتماعي بين الأفراد في بناء المعارف والمفاهيم من خلال عدة جوانب، منها:

- التنشئة الاجتماعية:

تلعب التنشئة الاجتماعية دورًا مهمًا في بناء المعارف والمفاهيم، حيث يتم خلال التنشئة الاجتماعية نقل المعارف والمفاهيم من الأجيال السابقة إلى الأجيال الجديدة.

- التفاعلات اليومية:

تساهم التفاعلات اليومية بين الأفراد في بناء المعارف والمفاهيم، حيث يتم خلالها تبادل المعلومات والأفكار ومناقشتها، مما يؤدي إلى تكوين فهم مشترك للعالم.

- الحوار والنقاش:

يساهم الحوار والنقاش بين الأفراد في بناء المعارف والمفاهيم، حيث يتم خلاله تبادل وجهات النظر المختلفة، مما يؤدي إلى تكوين فهم أعمق للقضايا المطروحة.

أمثلة لدور التفاعل الاجتماعي في بناء المعارف والمفاهيم:

ومن الأمثلة على دور التفاعل الاجتماعي في بناء المعارف والمفاهيم:

- تعلم اللغة:

يتعلم الأطفال اللغة من خلال تفاعلهم مع البالغين المحيطين بهم، حيث يتعرضون للكلمات والعبارات المختلفة، ويتعلمون معانيها من خلال السياق الذي يتم استخدامها فيه.

- فهم العالم الطبيعي:

يتعلم الأطفال فهم العالم الطبيعي من خلال تفاعلهم مع البيئة المحيطة بهم، حيث يلاحظون الظواهر الطبيعية ويطرحون الأسئلة حولها، ويتعلمون تفسيرها من خلال التفاعل مع البالغين.

- تكوين القيم والمعايير الاجتماعية:

تتشكل القيم والمعايير الاجتماعية من خلال تفاعل الأفراد مع بعضهم البعض، حيث يتم تعلمها من خلال الأسرة والمدرسة والمجتمع.

بشكل عام، فإن مفهوم السوسيوبنائية يؤكد على أن بناء المعارف والمفاهيم هو عملية اجتماعية، تساهم فيها مجموعة من العوامل، منها التنشئة الاجتماعية والتفاعلات اليومية والحوار والنقاش.