موضوعات مسرحية "عطيل والخيل والبارود" لعبد الكريم برشيـد.. إفرازات متخيل نص برشيد ورؤيته الاحتفالية للإنسان والعالم



هناك مزج بين ثلاثة أنماط من الموضوعات في مسرحية "عطيل والخيل والبارود" لعبد الكريم برشيـد: فلسفية، إيديولوجية وأدبية، يتقاطع بعضها مع الموضوعات البيرانديلية.

في حين يتشكل البعض الآخر من إفرازات متخيل نص برشيد ورؤيته الاحتفالية للإنسان والعالم.

ولا يوازي هذه التعددية الموضوعاتية، من الناحية الشكلية، إلا تعدد المصادر التناصية.

فمن المعلوم "أن التناص يستمد مواده من مصادر متباينة، منها ما يتشكل عفوا أو عمدا في "الذاكرة" بفعل الدراسة والقراءة، أي في المخزون الشخصي، الواعي واللاواعي.

ومنها ما يتشكل بفعل معايشة "ظروف حوارية" معينة.
ومنها ما يتشكل عند التنصيص نفسه، ويمكن تسميته: "التقميش" أيضا".