حرب السلطان شاه طهماسب الأول الصفوي مع العثمانيين.. غزو السلطان سليم الأول أذربيجان والتوغل في العمق الإيراني حتى الوصول إلى مدينتي أبهر وسلطانية



بعد وفاة السلطان العثماني بايزيد الثاني (1512 - 1481) جلس على عرش السلطنة السلطان سليم الأول (1520 - 1512) وقد حقق وأحرز السلطان الجديد فتوحات مهمة في العمق الاوربي وزلزل وارهب كل الدول والامارات المسيحية في اوربا.
وقد قام السلطان العثماني بهجومه على أذربيجان سنة 939هـ (1534م) وتقدم وتوغل في العمق الإيراني حتى وصل الى مدينتي أبهر وسلطانية التاريخية ولكن بسبب هجوم البرد القارص اضطر ان  يأمر جيشه بالوقوف وتغيير منحى الهجوم نحو بغداد واحتلالها.
قام الشاه طهماسب بعد ذلك بالهجوم على اذربيجان واسترداد المدن التي دخلت تحت السيطرة التركية العثمانية.
في سنة 940 هـ رفع اخو الشاه سام ميرزا علم العصيان في وجه الشاه طهماسب، وقام اخوه الاخر بالثورة ضد الشاه سنة 951 هـ واما أخوه القاص ميرزا فقد هرب والتجأ الى السلطان سليمان الاول (1566 - 1520) وشجع السلطان العثماني للهجوم على اذربيجان.
قام السلطان العثماني وهو يقود جيشا جرارا بالهجوم على اذربيجان فاحتل مدينة تبريز والتي كانت قد خرجت مؤخرا عن السيطرة العثمانية، وقام الامير الصفوي الثائر القاص ميرزا على رأس جيش قوامه 60,000 الف جندي بالهجوم على اصفهان لاحتلالها الا انه جوبه بمقاومة شديدة من الجنود التابعين للشاه طهماسب واجبروه على الانسحاب والتقهقر نحو بغداد.
وفي نهاية مطافه وقع الخلاف بينه وبين السلطان العثماني فانفصل الامير الصفوي متوجها الى منطقة كردستان غرب  ايران وهنالك تم القبض عليه من قبل جنود الشاه طهماسب فتم تقييده وارساله الى اصفهان حيث سجن ومن ثم توفي اثر ذلك بعد مكوثه سنة واحدة في السجن.
 استمرت المصادمات بين الدولة الصفوية والعثمانية في مناطق غرب ايران، ارمينيا، شيروان، جورجيا وفي سنة 966 للهجرة التجأ هذه المرة امير عثماني باسم بايزيد الى الشاه طهماسب فحبسه الشاه اول الامر ثم ارسله مخفورا الى ابيه وذلك سنة 968 للهجرة.
وقد توفي السلطان سليمان العثماني (974 هـ) (1566م) وجلس في مكانه السلطان سليم خان الثاني (1574 - 1566) فاختار السلطان الجديد الحل السلمي للصراع الموجود بين الدولتين وارسل السلطان العثماني رسولا الى الشاه طهماسب دليلا على حسن العلاقات والجوار. مرض الشاه طهماسب سنة 981هـ وتوفي اثر معاناته للمرض سنة 984 هـ (1576م ).


المواضيع الأكثر قراءة