مراحل الانتقال (التحول) الديموغرافي.. المرحلة الماثوسية البدائية أو ما قبل التصنيع. التزايد السكاني المبكر أو المتأخر. مرحلة الثبات والاستقرار



مراحل الانتقال (التحول) الديموغرافي:

مفهوم نظرية الانتقال (التحول) الديموغرافي والتي يطلق عليها بعض المتخصصين النظرية المرحلية يتلخص بوجه عام في المراحل الآتية:

- أولاً: المرحلة الأولى (البدائية أو ما قبل التصنيع) "المرحلة الماثوسية":

 تميز هذه المرحلة بارتفاع معدلات المواليد والوفيات ويتعرض عدد السكان للتأرجح نتيجة للأمراض والأوبئة والمجاعات بالإضافة إلى الحروب التي تنشب بين الجماعات والقبائل والممالك المتنافسة لذا يطلق عليها بعض الكتاب والدارسين "المرحلة الماثوسية".
وقد مرت معظم المجتمعات الإنسانية أو الدول بهذه المرحلة.

- ثانياً: المرحلة الثانية (التزايد السكاني المبكر):

تتميز هذه المرحلة بالنمو السكاني المتزايد والسريع نتيجة انخفاض معدل الوفيات مع بقاء معدل المواليد مرتفعاً مما يجعل الفارق بين المواليد والوفيات كبيراً ومن ثم معدل الزيادة الطبيعية مرتفعاً.

ولاشك أن هناك فرقاً بين وضع الدول الأوربية عندما عاشت هذه المرحلة ووضع الدول الأقل تطورا (الدول النامية كما كان يطلق عليها سابق) في الوقت الحاضر.
يقدر معدل النمو بأكثر من 2% في أغلب الأحيان.

- ثالثاً: المرحلة الثالثة (التزايد السكاني المتأخر):

في هذه المرحلة يبدأ معدل الخصوبة في الانخفاض تدريجياً مع استمرار معدل الوفيات في الانخفاض ولكن بمعدل أبطأ مما كان عليه في المرحلة السابقة وفي ضوء الإحصاءات السكانية لا يزال كثير من الدول النامية تعيش هذه المرحلة.
يتراوح معدل النمو ما بين 1 و2%. 

- رابعاً: المرحلة الرابعة (الثبات والاستقرار):

تنخفض معدلات المواليد والوفيات خلال هذه المرحلة انخفاضاً كبيراً ونتيجة لذلك يهبط معدل النمو إلى أدنى المستويات حيث يكون في أغلب الأحيان اقل من 1% وتصل معدلات المواليد والوفيات إلى أقل من 20 وأقل من 15 ألف على التوالي.

النمو السكاني الصفري:

يشير إلى انعدام النمو.
إن معدل الزيادة الطبيعية في معظم البلدان المتقدمة لا تصل إلى %1 بل تنخفض إلى أقل من الصفر في قليل منها.


ليست هناك تعليقات