حركات المقاومة المسلحة المغربية ضد الاستعمار الفرنسي والاسباني.. أحمد الهيبة. موحا أو حمو الزياني. عسو أوبسلام. محمد امزيان وعبد الكريم الخطابي



تعددت حركات المقاومة المسلحة المغربية:

قاد أحمد الهيبة المقاومة المسلحة في الجنوب، واتخذ تزنيت مقر لحركته، ونظم حملة عسكرية دخل بها مراكش، ومنها حاول التوجه إلى الدار البيضاء لتحريرها من الاستعمار الفرنسي، لكنه انهزم في معركة سيدي بوعثمان، فلجأ إلى الجنوب وظل يقاوم حتى وفاته (1919)، حيث خلفه أخوه مربيه ربه الذي استمر في المقاومة إلى غاية 1934.

تزعم موحا أو حمو الزياني المقاومة المسلحة في الأطلس المتوسط، وانتصر على الجيش الفرنسي في معركة الهري سنة 1914، وظل يقاوم حتى استشهاده سنة 1921.

وتولى عسو أوبسلام قيادة المقاومة المسلحة التي شنتها قبائل أيت عطا بالأطلس الكبير وجبل صاغرو فتمكنت من هزم الجيش الفرنسي في معركة بوكافر سنة 1933.

وبالنسبة لمنطقة الريف، فقد عرفت، في البداية، مناوشات عسكرية تولى قيادتها محمد امزيان وعبد الكريم الخطابي الأب، وبوفاة هذا الأخير تبلورت المقاومة المسلحة على يد محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي اتبع أسلوب حرب العصابات فانتصرعلى الجيش الإسباني في معركة أنوال في سنة 1921.

وتحالفت القوات الفرنسية والقوات الإسبانية، واضطر ابن عبد الكريم إلى تسليم نفسه، فتم نفيه سنة 1926 إلى جزيرة لارينيون La réunion (بالمحيط الهندي).

وقد تميزت المقاومة المسلحة المغربية بعدة خصائص من بينها: شجاعة المقاومين، واستعمالها الأسلحة النارية التقليدية والعصرية، والاعتماد على التنظيم القبلي، والتمركز في البوادي، وانعدام التنسيق بين حركات المقاومة.


0 تعليقات:

إرسال تعليق