ما هي أقبح صفات شر النساء؟.. الحنانة، المنانة، البنانة، الكنانة، الأنانة، الشداقة، الحداقة، الخفاقة، البراقة، ذات الدايات



أقبح صفات شر النساء:

كان أبو عبدالله محمد بن علي الرعيني رحمه الله حكيما وذكر عنه أن رجلا استشاره في امرأة يتزوجها: فقال له: لا تتزوج امرأة فيها من هذه الخلال الثمان: لاتتزوجها منانة، ولابنانة، ولاكنانة، ولاحنانة، ولاحداقة، ولاخفاقة، ولاأنانة، ولاذات دايات.

المنانة والكنانة والحداقة:

فأما المنانة فهي التي تمن بشيء كان منها إليك، وأما البنانة فهي التي تبنن ولد غيرك عندك.
وأما الكنانة فهي التي تقول كنت وكنت قبل أن أجيء إليك، وأما الحنانة فهي التي تحن لزوج كان لها قبلك، وأما الحداقة فهي التي تنظر بعينها ثم تقول فلانة كساها زوجها وفلانة حلاها زوجها وصنع بها، فهي تجبره.

الخفاقة والأنانة:

وأما الخفاقة فهي التي تصبح غدوة جائعة فتقول: أبغي رؤوسا، أبغي فتوتا، أبغي جشيشا.
وأما الأنانة فهي التي تصبح تئن فتقول: جنبي فخذي رأسي! لتنظر هل يحبها زوجها أم لا، وأما ذات دايات فهي التي كل يوم عندها امرأة أو عجوز فتقول: هذه دايتي، هذه خالتي، هذه عمتي. ([1])

وقيل:

الحنانة:

الحنانة هي: التي تحن إلى رجل غير زوجها سواء كان مطلقا أو زوجا ميتا، وكذا التي تحن لولدها من غير زوجها.
وقد طلق جماعة نساءهم لحنينهن ومنهم عمرو بن الجون طلق القدور بنت قيس لحنينها للقيط بن زرارة وقد مات عنها، والحجاج طلق هند بنت أسماء لحنينها لعبد الله بن زياد وكانت تحته قبل الحجاج.

المنانة والأنانة:

المنانة التي تمن على زوجها بما عملت له من معروف.
والأنانة التي تئن وتتوجع كثيرا من مرض ونحوه ولا تصبر عليه وتعصب رأسها كل ساعة فتزعج زوجها كثرة أنينها وضجيجها، وقيل: نكاح الممراضة أو نكاح المتمارضة لاخير فيه.

الشداقة والحداقة:

الشداقة هي التي تتكلم كثيرا في غير فائدة أي تفتح شدقيها في الكلام وتزعج زوجها بثرثرتها في الهاتف ونحوه.
والحداقة هي التي ترمي بحدقتها إلى كل شيء وتتمنى أن تمتلك معظم الأشياء فإذا رأت شيئا أعجبها سواء في الأسواق أو في مجتمعات النساء المتعددة رمت بحدقتها إليه وتمنت أن يكون ذلك لها وربما أثقلت كاهل زوجها بطلباتها المتكررة والمزعجة.

البراقة:

والبراقة هي التي تقف أمام المرآة معظم النهار حتى يصير وجهها براقا من كثرة المساحيق التي تضعها على وجهها وبشرتها وهي مع ذلك مهملة رعاية زوجها وأطفالها وبيتها وقبل ذلك مضيعة لوقتها بما ليس فيه الفائدة.
وقيل البراقة: هي التي تغضب على الطعام وهي لغة أهل اليمن يقال: برقت المرأة وبرق الصبي الطعام إذا غضب عنده, وكلتا الصفتين مذمومة.
(1) رياض النفوس ص 297