السياحة.. مجموع الأنشطة المتعلقة بتنقل السياح واقامتهم خارج سكناهم اليومية وفن تلبية وإشباع الرغبات الشديدة والتنوع التي تدفع الانسان إلى التنقل خارج مجاله اليومي



حتى يمكن  الوصول إلى تعريف عام وشامل للظاهرة سنورد تعاريف علمية اخرى يعرفها قاموس Petit Robert على أنها مجموع الأنشطة المتعلقة بتنقل السياح واقامتهم خارج سكناهم  اليومية وهي وفق هذا التعريف، تتمثل في الاعمال والأدوات التي تتعلق باقامات السواح وتنقلهم ونشاطاتهم الترفيهية فالسياحة  إذ  تشمل على عدة عناصر:

-  وسائل النقل  المختلفة، هياكل الإقامة، المطاعم  والملاهي، والمقاهي، والحدائق وغيرها والوقت الحر فهي بذلك تكون صناعة تختلف عن الصناعات الأخرى نظرا لتداخل عدة قطاعات  ونشاطات في تكوينها.

- أما المجلس الإقتصادي والإجتماعي الفرنسي فقد عرفها في قراره الصادر سنة 1972 بأنها "فن تلبية وإشباع الرغبات الشديدة والتنوع التي تدفع الانسان إلى التنقل خارج مجاله اليومي.. إلخ".

هذا التعريف يضيف شــيئا جديدا إلى التعاريف السابقة  وهو إعتبار السياحة فن يعني ذلك  أنها قطاع مميز عن قطاعات النشاطات الاقتصادية الأخرى بسبب طبيعتها ووظيفتها وأسلوب وأدوات تطويرها  وإختـلافـها عن الخدمات الأخرى التي تقدمها  الدولة للمواطن.