المعايير البيداغوجية لهيكلة الدراسة في مراحل.. تمكين التعليم الإلزامي من تحقيق الأهداف المرسومة واستدراك النقائص والتأخّرات بفضل بيداغوجيا الدعم والمعالجة



المعايير البيداغوجية لهيكلة الدراسة في مراحل:

تنظم الدراسة في مراحـل، لكلّ مرحلة مناهج وطنية تتضمّن أهدافا ينبغي تحقـيقها، وكفاءات يجب تنميتها، وتنظيما للمواقيت، ومعايير التقويم والتسيير البيداغوجي.
هذا التنظيم للمراحل ونظام التقويم المبني على أساس كفاءات محدّدة بوضوح يُبلّغ إلى المدرّسين والتلاميذ وأوليائهم.

تنظيم المراحل:

ويعتمد تنظيم المراحل على وتيرة نموّ التلميذ، لذا يجب أن تأخذ مجالات المواد بعين الاعتبار قدرات الاستيعاب لدى التلاميذ. 

مدة التعلمات:

على المدّة القصوى للتعلّمات أن تتجنّب الطول المفرط (بتقويم تحصيلي متأخّر لا يمكّن من التتويج بشهادة، ولا من علاج في الوقت المناسب)، كما يجب أن تتجنّب القصر المفرط لبلوغ الأهداف، وتحقيق كفاءات نهائية قابلة للقياس في نهاية المرحلة.

بيداغوجيا الدعم والمعالجة:

وعلى التنظيم في مراحل بنظام تقويمي مناسب ألاّ يشكّل صعوبات للانتقال من مرحلة إلى أخرى، بل على العكس، ينبغي أن يعزّز الروابط وينسّـق بين المراحل، مع تخصيص فترة في بداية كلّ مرحلة للتكيّف والتجانس.  
كما أنّ التنظيم في مراحل، ووضع نظام للتقويم التكويني والمعالجة البيداغوجية سيمكّن التعليم الإلزامي من تحقيق الأهداف المرسومة لدى أكبر عدد ممكن من التلاميذ ولدى كلّ تلميذ من تجاوز العجز، واستدراك النقائص والتأخّرات، وذلك بفضل بيداغوجيا الدعم والمعالجة في الوقت المناسب.

محاربة الهدر / التسرب المدرسي:

هذه البيداغوجيا الخاصّة بالمعالجة والدعم المكرّسة طول مدّة التعليم الإلزامي هي مفتاح سرّ العمل ضد التسرّب المدرسي.
زيادة على التكفّل بالتعلّمات الضرورية للجميع، على التعليم الإلزامي أن يتكفّل بتلبية حاجات التلاميذ المختلفة، وذلك بتوفير الليونة الضرورية لتلبية المطالب المتنوّعة وتحقيق المنتظرات، ووتيرة النموّ.

جاذبية التعلم:

وعلى هذا التنظيم أن يعطي الأولوية للتلميذ وللوضعيات التعلّمية، دون التفريط في مجالات المواد، وذلك قصد ترغيب التلميذ في التعلّم، واستغلال ذكائه وتنميته، وإحساسه، وقدراته اليدوية والجسمية والفنّية. 
ومن واجب التعليم الإلزامي أن يُكسب كلّ المتعلّمين - في المرحلة المتوسّطة على أكبر تقدير- (ثقافة المعلوماتية TICE) القاعدية، وذلك بتنمية استعمال المعلوماتية في التوثيق والبحث والتحرير.

معالجة بيداغوجية مكيفة:

وتنظيم التعليم المتوسط (وهو جزء لا يتجزّأ من التعليم الأساسي) يهدف إلى معالجة بيداغوجية مكيّفة تحفّـز وتجنّد اهتمام التلاميذ، وتنمّي قدراتهم على التجريد والتطبيق، وإعطائهم العناصر التي تمكّنهم من اختيار التوجيه المناسب في التعليم الثانوي، وتشجيع انفتاح المدرسة على المحيط الثقافي الاجتماعي، والتكنولوجي، والمهني.