مبدأ قابلية التقويم لإعداد المناهج الجديدة.. اعتبار مسألة التقويم على مستوى قيادة القسم ومتابعة تقدّم تعلّمات التلاميذ



مبدأ قابلية التقويم لإعداد المناهج الجديدة:

يجب أن نعتبر مسألة التقويم على مستوى قيادة القسم ومتابعة تقدّم تعلّمات التلاميذ.
كما أنّ طابع تقويم وضعيات التعلّم، والنشاطات، ونتائج المتعلّمين يجب أن يظهر في المناهج في كلّ مراحل التعلّم، إلى جانب اقتراح الأدوات والوسائل.

خطوات تطبيق مبدأ قابلية التقويم لإعداد المناهج الجديدة:

مبدأ قابلية التقويم هو أحد المبادئ الأساسية التي يجب مراعاتها عند إعداد المناهج الجديدة. يشير هذا المبدأ إلى ضرورة تصميم المنهج بطريقة تسمح بتقويم وتقييم تحقيق الأهداف التعليمية المحددة وفقًا لمعايير ومؤشرات محددة.
تحقيق هذا المبدأ يتطلب اتخاذ الخطوات التالية:

- تحديد الأهداف التعليمية المحققة:

يجب تحديد الأهداف التعليمية المحددة والقابلة للقياس بوضوح. ينبغي أن تكون هذه الأهداف قابلة للتقويم وتحقيقها يمكن قياسه بواسطة أدوات ومؤشرات تقييم محددة.

- تحديد معايير التقويم:

ينبغي تحديد المعايير التي ستستخدم لتقييم تحقيق الأهداف التعليمية. يمكن أن تكون هذه المعايير معايير كمية (مثل الاختبارات والمقاييس) أو معايير نوعية (مثل الأعمال الفنية أو التقييم الشخصي).

- تحديد أدوات التقويم:

يجب تحديد الأدوات والاختبارات التي ستستخدم لجمع البيانات وتقييم تحقيق الأهداف التعليمية. يمكن أن تشمل هذه الأدوات اختبارات مكتوبة، مشاريع، أعمال فنية، مقابلات، ملاحظات الطلاب، وغيرها.

- تصميم وتنفيذ عمليات التقويم:

يجب تصميم وتنفيذ عمليات التقويم بطريقة عادلة وشفافة. يجب أن يتم تقييم الأداء وفقًا للمعايير المحددة واستخدام الأدوات المناسبة لجمع البيانات.

- تحليل البيانات واستخلاص النتائج:

يجب تحليل البيانات المجمعة من عمليات التقويم واستخلاص النتائج. يمكن استخدام هذه النتائج لتقييم تحقيق الأهداف التعليمية وتحسين المنهج وعملية التدريس.

تقييم فعالية المنهج الجديد:

من خلال تطبيق مبدأ قابلية التقويم، يمكن للمعلمين والمعلمات والمسؤولين التعليميين تقييم فعالية المنهج الجديد وتحديد المجالات التي يحتاجون فيها إلى تحسين وتطوير.
كما يمكن استخدام نتائج التقويم لتوفير ردود فعل فورية للطلاب وتعديل الطرق التعليمية لتحقيق تحسين النتائج التعليمية.
بالإضافة إلى ذلك، يساهم مبدأ قابلية التقويم في تعزيز التعلم الذاتي وتطوير مهارات التفكير النقدي والتقييم لدى الطلاب.