النقد الجدلي والوصول إلى المدلول الاجتماعي والإيديولوجي للأعمال الروائية



كان من الطبيعي أن يهتم النقاد بمضامين الفن الروائي بالدرجة الأولى، من أجل تحديد موقف المبدع من الصراع الاجتماعي، فكان الطابع الغالب على النقد الجدلي هو الوصول إلى المدلول الاجتماعي والإيديولوجي للأعمال الروائية.

لذلك اتخذ هذا النقد طابعاً إيديولوجياً صريحاً، لا سيما وأن الذين مارسوا النقد الروائي الجدلي في صورته الأولى لم يكونوا نقاداً أو أدباء بالدرجة الأولى، وإنما كانوا سياسيين.

ولهذا لم يلتفتوا كثيراً إلى الجانب الجمالي ودوره في تحديد الدلالة الاجتماعية والإيديولوجية في الرواية.

ولهذا تعذّر –في المرحلة الأولى من تطور المنهج الاجتماعي- قيام نظرية نقدية للرواية.


المواضيع الأكثر قراءة