الجودة والوقاية بدلا من التفتيش.. تقليص التكاليف وزيادة الإنتاجية بإدخال عنصر الوقاية في العملية الإنتاجية ومراقبة الإنحرافات



الجودة والوقاية بدلا من التفتيش

Quality and prevention rather than inspection
تنطلق فلسفة إدارة الجودة الشاملة من مبدأ أن الجودة عبارة عن ثمرة العملية الوقائية و ليست العملية التفتيشية.

الكشف عن عيوب وأخطاء العملية الإنتاجية:

ففي نظريات الإدارة التقليدية نجد أن مراقبة الجودة أو التفتيش على مستوى الخدمات والسلع يكون بعد عملية التصنيع أو تقديم الخدمة.
هذه الطريقة التقليدية تستنزف الكثير من الطاقات البشرية والموارد المالية من أجل الكشف عن عيوب وأخطاء العملية الإنتاجية.

تقليص التكاليف وزيادة الإنتاجية:

أما في حالة تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة فإن ذلك سيؤدي إلى تقليص التكاليف وزيادة الإنتاجية لأن هذا النظام يحاول إدخال عنصر الوقاية في العملية الإنتاجية ومراقبة الانحرافات بأنواعها سواء كانت الانحرافات لأسباب عامة أو انحرافات لأسباب خاصة.

فتركيز الجودة والوقاية بدلاً من التفتيش هو نهج يهدف إلى تحسين جودة المنتجات أو الخدمات من خلال اتخاذ إجراءات وقائية للحد من العيوب والمشاكل في المرحلة الأولية بدلاً من الاعتماد على التفتيش واكتشاف العيوب بعد حدوثها.

مبادئ الجودة والوقاية:

تتضمن مبادئ الجودة والوقاية ما يلي:

- التفكير المبكر في الجودة:

يتم تضمين الجودة في جميع مراحل عملية التصميم والتطوير، بدءًا من وضع المتطلبات واختيار المواد وتصميم المنتج. يتم التركيز على تحقيق المواصفات المطلوبة وتقليل التباين والعيوب المحتملة.

- التحكم في العملية:

يتم تحليل العملية الإنتاجية وتحديد النقاط الحساسة والتحكم فيها للحد من التباين والأخطاء. يتم استخدام أدوات إحصائية مثل الرسومات التحكمية وتحليل الأسباب الجذرية لتحسين العمليات وتقليل الاختلافات غير المرغوب فيها.

- التدريب والتوجيه:

يتم توفير التدريب المناسب للعاملين على العملية لضمان الفهم الصحيح للمتطلبات والإجراءات الوقائية. يتم توجيه العاملين لاتباع الممارسات الصحيحة وتفادي الأخطاء والعيوب.

- التحسين المستمر:

يتم تعزيز ثقافة التحسين المستمر في المنظمة، حيث يتم تحليل البيانات واستخدام الأدوات الإحصائية لتحديد فرص التحسين وتطبيق تغييرات إيجابية لتحسين الجودة والوقاية.

فوائد الجودة والوقاية بدلاً من التفتيش:

تتضمن فوائد الجودة والوقاية بدلاً من التفتيش تحسين رضا العملاء، وتقليل العيوب والرفض، وتحسين كفاءة العمليات، وتقليل التكاليف الناتجة عن عمليات التفتيش وإعادة العمل، وتعزيز سمعة المنظمة وثقة العملاء.
من المهم أن يتبنى القادة والمديرين رؤية الجودة والوقاية ويوفروا الدعم والموارد اللازمة لتحقيقها، وأن يكون هناك التزام على جميع المستويات في المنظمة لتحقيق الجودة وتنمية ثقافة الوقاية.