تصميم الجودة.. القدرات الإنتاجية أو التصنيفية للمنتج أو الخدمة وإعتبارات التكاليف عند التقييم للمنتجات والخدمات



تصميم الجودة Quality design

يشير التصميم إلى غرض المصمم في تضمين بعض الخصائص أو عدم تضمينها في المنتج أو الخدمة.
ويجب أن يأخذ المصمم متطلبات المستهلك في الاعتبار بالإضافة إلى القدرات الإنتاجية أو التصنيفية للمنتج أو الخدمة واعتبارات التكاليف عند التقييم للمنتجات والخدمات.

فتصميم الجودة هو عملية تهدف إلى تحقيق المستويات المطلوبة من الجودة في منتج أو خدمة من خلال التصميم الهندسي والتخطيط. يهدف تصميم الجودة إلى تلبية احتياجات وتوقعات العملاء وضمان أن المنتج أو الخدمة يكونان عاليين المستوى من حيث الأداء والموثوقية والمتانة.

جوانب وأنشطة عملية تصميم الجودة:

تشمل عملية تصميم الجودة عدة جوانب وأنشطة، بما في ذلك:

- تحليل متطلبات العملاء:

يتطلب تصميم الجودة فهمًا عميقًا لمتطلبات العملاء وتوقعاتهم. يتم تحليل احتياجات العملاء وتحديد المواصفات والمعايير التي يجب تحقيقها في المنتج أو الخدمة.

- التصميم الهندسي:

يتضمن التصميم الهندسي والتخطيط للمنتج أو الخدمة بناءً على المتطلبات المحددة. يشمل ذلك اختيار المواد المناسبة، وتحديد العمليات الإنتاجية المناسبة، وتحديد التجهيزات والمعدات المطلوبة.

- تحقيق المواصفات:

يتم تحقيق المواصفات المحددة خلال عملية التصميم والتصنيع. يتطلب ذلك مراقبة دقيقة للعمليات واستخدام تقنيات التحكم في الجودة للتحقق من أن المنتج يفي بالمعايير المحددة.

- اختبار وتحليل:

يتم اختبار المنتج أو الخدمة للتحقق من أدائها وجودتها. يشمل ذلك اختبار المنتج في ظروف واقعية وتحليل النتائج لتحديد أي تحسينات مطلوبة.

- تحسين مستمر:

يتضمن تصميم الجودة التركيز على التحسين المستمر للمنتج أو الخدمة. يتم تحليل أداء المنتج والتعلم من الأخطاء وتنفيذ التحسينات اللازمة لتحقيق أعلى مستويات الجودة.

تصميم الجودة يعتبر عملية شاملة ومستمرة تشمل العديد من الأنشطة والمراحل، ويشمل التعاون بين مختلف الأقسام والتخصصات داخل المؤسسة. يهدف تصميم الجودة إلى ضمان أن المنتج أو الخدمة يفي بمتطلبات العملاء ويتمتع بمستوى عالٍ من الجودة والأداء الممتاز.