موقف الإسلام من التأمين البحري.. التأمين لايخرج عن مبدأ التعاون والمساعدة لحماية الاشخاص من الاخطار التي يمكن ان تلحقهم في المستقبل



لابد من القول أَن الشريعة الاسلامية لم تتناول مسألة التأمين البحري، لأنه لايوجد نص قرآني او حديث نبوي شريف تطرق الى هذه المسألة. الا أن الفقه قد تناول مسألة التأمين البحري بصورة خاصة والتأمين بشكل عام بشيء من التفصيل.

وكان اول من تناول مسألة التأمين البحري العلامة ابن عابدين في القرن التاسع عشر(1).
كان عقد التأمين محل خلاف ما بين الفقهاء فمنهم من ذهب الى فساد هذا العقد وعدم صحته(2).

ونجد على العكس من ذلك أَنَّ جانباً من الفقه الاسلامي قد ذهب الى صحة عقد التأمين(3)، مادام بعيدا عن المقامرة والرهان(4)، إذ أنَّ التأمين لايخرج عن مبدأ التعاون والمساعدة الذي دعت اليه الشريعة السمحاء.

ونحن نميل الى الإتجاه الثاني، ذلك أَنَّ عقد التأمين على الرغم من عدم تناول القرآن والسنة له لايعني انه عقد باطل لانه وبحق يعدُّ وسيلة من الوسائل الفعالة في حماية الافراد من الاخطار، من الممكن ان تلحق بضائعهم.

(1) إِذ ذهب الامام محمد بن عابدين الى أَن عقد التأمين البحري هو عقد معاوضة فاسد لايلزم الضمان به، لانه التزام بما لايلتزم به، اذا عقد في دار الاسلام. امّا اذا عقد في دار الحرب فالعقد لا حكم له ويحل للمسلم اخذ البدل رخاء لااقتضاءاً.
علي بن السيد عبد الرحيم الهاشمي: موقف الشريعة الاسلامية من التأمين بمختلف أنواعه، بحث منشور في مجلة التأمين العربي، مصدر سابق، ص25.

(2) إذ ذهب الاحناف الى أنه ما دام عقداً مستحدثاً والعقود جاءت على سبيل الحصر في الشريعة الاسلامية، فانه عقد محرم فالاصل في الاشياء الحظر الا ما ورد دليل على جوازه .
د. احمد السعيد شرف الدين: عقد التأمين وعقود ضمان الاستثمار (واقعها الحالي وحكمها الشرعي)، القاهرة، مطبعة حسان، 1982، ص88.
د. منير محمود الوتري: الزامية التأمين على ضوء النظريات الفقهية، ط1، بغداد، مطبعة الجاحظ، 1988، ص31.

(3) ذهب الحنابلة المالكية الى صحة عقد التأمين وحجتهم في ذلك ان الاصل في الاشياء الاباحة، وذلك لأن الدين الاسلامي دين يسر ورفع مشقة، وليس دين عسر.
د.عبد القادر حسين العطير: الوسيط في شرح قانون التجارة البحرية، دراسة مقارنة، عمان ، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع ، 1999، ص320.

(4) إذ أنَّ التأمين البحري يختلف عن الرهان والمقامرة من حيث المفهوم، ومن حيث الاثر، إذ أنَّ التأمين يسعى إلى حماية الاشخاص من الاخطار التي يمكن ان تلحقهم في المستقبل، ومن ناحية اخرى أن علاقة المؤمن بمجموع المؤمن لهم علاقة جماعية شاملة وليست علاقة فردية.
عمر عبد الله كامل: التأمين من وجه نظر الاقتصاد ومدى شرعتيه اسلامياً، بحث منشور في مجلة التأمين العربي، عدد 48، لسنة 1996، ص11.