منهجية تحليل نص مسرحي.. مدى تمثيلية المسرحية للخطاب النثري وعكس صورة المجتمع



منهجية تحليل نص مسرحي:

أمام سرعة التحولات الاجتماعية وجد الأدباء أنفسهم مرغمين على ايجاد جنس أدبي يكون بمثابة المرآة التي تعكس كل ما يقع داخل المجتمع. فوجدوا ضالتهم في المسرح الذي هو من فنون النثر وهو أقرب إلى المجتمع من أي فن أدبي آخر.

والمسرحية التي بين أيدينا هي للكاتب (.....) الذي ترك بصمة قوية في الكتابة المسرحية.

ومسرحيته هاته جاءت معنونة (.....) فدلاليا العنوان يوحي بان (....) إذن الفرضيات التي تطرح نفسها انطلاقا من الدراسة السابقة للعنوان هي: ربما المسرحية تعالج موضوع ..... وقد تعالج موضوع ..... أو ربما تعالج موضوع.... هذه الفرضيات المطروحة تحتم علينا طرح مجموعة من الإشكاليات: فما هي يا ترى القضية المعالجة في سطور المسرحية؟

وما هي أهم الأساليب و الخصائص التي وظفها الكاتب لتقديم مسرحيته في أبهى واجمل شكل؟ وما مدى تمثيلية المسرحية للخطاب النثري الذي تنتمي اليه ؟ للإجابة عن كل هذه التساؤلات سوف نقوم بتسليط الأضواء علي مختلف جوانب النص المسرحي لإيجاد أجوبة لمخثلف هذه الأسئلة بدءا بالقضية المطروحة للنقاش وانتهاء بالخصائص الفنية.

إن الحدت المعالج داخل هذه المسرحية هو (...7 أسطر...) أما الشخصيات التي عبرت عن هذا الحدث فانقسمت إلى شخصيات رئيسية و شخصيات ثانوية فالشخصيات الرئيسية هي (.....) أما الثانوية فهي (....) هذه الشخصيات تجمع بينها علاقة صراع (.........) وأيضا نجد علاقة تفاهم (.....) وأيضا نجد الحوار يتمثل في الحوار الذي دار بين (عمر وفاطمة ) والحوار الذي دار بين (....) والحوار الذي دار بين (....) وأيضا الزمان كقوله (....) فهذا الزمان يوحي ب (.....) وأيضا نجد المكان أو ما يصطلح عليه بالفضاء الذي يتجلى في (....) هذا الفضاء دلالاته تتجلى في (......).

إذن يمكن القول أن الزمان والفضاء عنصران أساسيان في الكتابة المسرحية.
أما اللغة فنجدها لغة سهلة، واضحة قائمة على السرد و الحوار.

كذلك نجد أسلوب الوصف فهو وصف الشخصيات (......) ووصف الفضاء (......) وأيضا وجود بعض الأساليب فنجد أسلوب النداء (....) وأيضا أسلوب الاستفهام (....) وكذلك التعجب (....) وأيضا الأمر(.....).

إذن بعد هده الأشواط من التحليل يتضح أن الكتابة المسرحية أضحت عنوانا بارزا في الأدب العربي فالمسرحية التي بين أيدينا هي نموذج حي لجملة من المسرحيات كانت ومازالت بمثابة المرآة العاكسة لصورة المجتمع ولعل المسرحية التي بين أيدينا أعطت المثال الحي على ذلك فهي متكاملة متناسقة على مستوى الشكل و المضمون.

اقرأ أيضا:

* منهجية تحليل نص حول المنهج الاجتماعي
* منهجية تحليل قصيدة من خطاب البعث والإحياء
* منهجية تحليل قصيدة من تيار المعاصرة والتحديث
* منهجية تحليل قصيدة من تيار التطوير والتجديد (الرومانسية)
* منهجية تحليل نص مسرحي
* منهجية تحليل نص نقدي
* منهجية تحليل نص حول المنهج البنيوي
* منهجية تحليل القصة (الأقصوصة)