مواصفات مركبات نقل النفايات الطبية الخطرة.. يفصل السائق عن عربة النقل بحاجز يفصله عن التلامس والاحتكاك بتلك النفايات



مواصفات مركبات نقل النفايات الطبية الخطرة:
- متوسطة الحجم.
- مكيفة ومبردة.
- صمم بشكل دقيق ومغلق.
- يفصل السائق عن عربة النقل بحاجز يفصله عن التلامس والاحتكاك بتلك النفايات.
- السطح الداخلي للمركبة متكون من معدن أملس يسهل غسلها وتنظيفها اذا دعت الحاجة.

- مجهزة بكافة الاحتياطات اللازمة لحالات الطوارئ  كما تبين ايضا ان من مواصفات سائق المركبة الحاملة لتلك النفايات وهي مايلي:
1- أن يكون مدربا وواعيا بمخاطر تلك النفايات.
2- أن يكون مزودا بملابس الوقاية ومرتديا الملابس الوقائية اثناء عملية نقل النفايات.
3- أن يكون هادءا ويقظا وحذرا اثناء السياقة.
4- أن يكون مزودا بجهاز الاتصال وان يتصل فورا بالجهات المعنية في حالة وقوع حوادث اوحالات الطوارئ او حالات الازدحام .....الخ.
5- أن يكون مخلصا وامينا في عمله.
6- أن يحمل كافة الوثائق والبيانات والمعلومات الخاصة بتلك النفايات من حيث الحجم والوزن والمصدر وموقعة بينه وبين الجهة المنتجة لتلك النفايات ، وبيان اليوم والتاريخ وساعة المغادرة.

كما تبين من دراسة الحالة ان  المزايا الاقتصادية لتطبيق نظام الادارة البيئية المتكاملة في مستشفى دسلدورف الجامعي قد حقق عائدا اقتصاديا، وعليه يمكن ان يكون هذا المستشفى مثالا ونموذجا حقيقيا يمكن الاقتداء به في مستشفياتنا في العراق وبعض الدول النامية في المنطقة.

ويمكن ملاحظة ذالك من خلال الجدول التالي:
جدول: 
000 0 8 9 2 4 2 يورو - العائدات المالية من الرعاية الصحية.
000 2 4 4 0 2 1 يورو- العائدات من القطاع العام.
000 5 0 1 4 2 0 يورو- العائدات الاخرى.
 000 7 2 5 7 8 3 يورو.

(المدخلات) إجمالي العائدات المالية من الرعاية الصحية.
000 8 1 9 6 3 2   يورو- تكاليف الموظفين.
000 1 3 1 1 7 يورو- تكاليف المواد الطبية.
000 0 2 3 8 7 يورو- تكاليف المعدات والاجهزة والمخصصات.
000 9 6 3 6 8 3   يورو- (المخرجات) اجمالي التكاليف المالية للموظفين والمواد الطبية والاجهزة والمعدات والمخصصات والمعالجة النهائية للنفايات

الأرباح الاجمالية  =  المدخلات - المخرجات  يوضح الجدول اعلاه المزايا الاقتصادية لتطبيق نظام الادارة البيئية المتكاملة في مستشفى دسلدورف الجامعي، كما ظهر من خلال ذالك الارباح الاجمالية كعائد اقتصادي للمستشفى كما مبين ادناه.
= 000 7 2 5 7 8 3 – 000 9 6 3 6 8 3
= 000 8 5 1 1 0 0 يورو الارباح الاجمالية
كعائد اقتصادي للمستشفى بموجب تقرير سنوي لوزارة المالية لعام 2006 .

المجمع الثاني: الذي شملته الدراسة هي شركة Currenta في مدينة ليفركوزن الواقعة في مقاطعة الشمال الغربي للراين والتي تبعد بحدود (30) كم عن عاصمة المقاطعة مدينة دسلدورف.

والتي تتكون من ثلاث وحدات هي كما يلي:
1- وحدات المعالجة النهائية  (عمليات الحرق).
2- وحدة ما بعد المعالجة (عمليلت الدفن) للنفايات الخطرة.
3- وحدة معالجة تصفية المياه .

بالنسبة لوحدة المعالجة النهائية والتي تمثل المجمع الثاني لدراسة الحالة، حيث تم  اللقاء المباشر مع مدير التخطيط لوحدة المعالجة النهائية للنفايات الخاصة في الشركة وتم من خلال اللقاء طرح الكثير من الاسئلة المتعلقة بعمليات الحرق وآليـة تشغيل المحرقة والتفاعلات التي تحدث اثناء عمليات الحرق ودرجات الحرارة المطلوبة لمعالجة النفايات الخطرة وإزالة  آثارها الخطرة وتقليل احجامها وكمياتها  والمراحل التي تمر فيها الغازات الناتجة من غسل وتنقية، وكذالك العوامل المساعدة لتقليل حجم الانبعاثات الغازية  بموجب القوانين البيئية الاوربية المعنية بالانبعاثات الغازية وقانون البيئة لالمانيا الاتحادية رقم (17).

فأجاب مشكورا مدير التخطيط على كافة الاسئلة المطروحة حول عمليات الحرق لتلك النفايات و التكاليف الاقتصادية للطن الواحد من النفايات الخطرة اثناء المعالجة  والطاقة الاستعابية اليومية لعمليات المعالجة النهائية للنفايات الخطرة.

كما تشير الدراسة ان  شركة كورينتا من الشركات المتطورة في المعالجة النهائية للنفايات الخطرة وتعمل هذه الشركة على تطبيق  القوانين والانظمة الاوربية المتعلقة بالبيئة ومنها القانون رقم (17) المتعلق بالانبعاثات الغازية لالمانيا الاتحادية حيث استقبلت هذه الشركة في عام  2007 النفايات الخطرة لاكثر من 300 شركة ومعمل من دول اوربية مختلفة  اضافة  الى النفايات الطبية الخطرة لكثير من المستشفيات في المانيا الاتحادية.

وكذالك استقبالها لنفايات الادوية والمواد الطبية من مصنع باير للادوية المعروفة دوليا، لغرض معالجتهاالنهائية بعمليات الحرق.
حيث ان الشركة تستقبل النفايات الخطرة المنتجة من قبل العديد من المصانع والشركات المختلفة والمستشفيات العامة والخاصة، واستطاعت شركة كورينتا من معالجة النفايات الخطرة  بحدود (25 %) من مجموع النفايات الخطرة في اوربا والمانيا الاتحادية، بالتأكيد تكون هذه النفايات الخطرة على عدة انواع واصناف وتستقبل في نقطة التجمع المركزي  لوحدة المعالجة النهائية في مدينة ليفركوزن.