فائدة دراسة السكان وجغرافيا السكان.. ارتباط نجاح الاستثمارات والأنشطة الاقتصادية يعتمد بدقة البيانات السكانية



فائدة دراسة السكان وجغرافيا السكان:

دور المعرفة السكانية بشكل عام وجغرافية السكان بشكل خاص في التخطيط الشامل ونحوه، يمكن إيجازه فيما يلي: (فائدة دراسة السكان وجغرافيا السكان):

- أولاً:

بما أن التخطيط يبدأ بالإنسان وينتهي به وأن التخطيط يهدف بشكل أساسي إلى تنمية الإنسان ورفع مستوى معيشته فإنه لابد من معرفة خصائص هذا الإنسان وتوزيعه الجغرافي قبل البدء في وضع الخطط المتعلقة به وبتحسين مستوى معيشته أو حل مشكلاته.

- ثانياً:

إلى جانب التخطيط تحظى المسائل السكانية بأهمية كبيرة لدى الكثير من العلماء والمسئولين والناس على حد سواء لارتباطها بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

- ثالثاً:

ما من شك أن عدد السكان وطبيعة تركيبهم وسماتهم الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية والعرقية من العوامل المهمة التي تشكل القوة السياسية للدولة.

- رابعاً:

تعتبر المعرفة السكانية خلفية أساسية لكثير من فروع المعرفة كالجغرافيا والتاريخ والاقتصاد والإعلام وعلوم البيئة مما يستوجب استيعاب بعض المفاهيم والحقائق السكانية.

- خامساً:

تحتل المعرفة السكانية أهمية كبيرة لدى رجال الأعمال والمستثمرين فنجاح كثير من الاستثمارات والأنشطة الاقتصادية يعتمد بدرجة كبيرة على دقة البيانات السكانية ومدى الاهتمام بها وأخذها في الاعتبار.

- سادساً:

لا يمكن تجاهل أهمية البعد الديموغرافي في كثير من مجالات الحياة والمشكلات السياسية والصراعات الدولية على وجه الخصوص.

فكثير من الصراعات لها جوانب سكانية مهمة كالقضية العربية الإسرائيلية وغيرها من الصراعات الإقليمية وهذا يجعل المعرفة السكانية بعداً مهماً وجانباً أساسياً في فهم كثير من المسائل أو إيجاد الحلول لبعض القضايا.