التحليل الإستراتيجي للشركة.. تحسين الخدمات المقدمة وتدريب القوة البيعية والقيام بتعديل أنظمة الحوافز والجزاءات



بعد التعرف على المؤسسة العمومية للأقمشة الجزائرية تيندال وتحليل بيئتها الداخلية والخارجية والتعرف على نقاط القوة والضعف بها، وكذا الفرص المتحة والتهديدات التي تواجهها توصلنا إلى أن وضعها سيء.

ولا بد من تحسين ذلك باختيارها استراتيجية ملائمة لذلك، كفيلة  بإنقاذها من وضعها هذا متبعة في ذلك بعض الوصيات والإقتراحات التي ندرجها في الآتي:

1- يجب استغلال الطاقة الإنتاجية الغير مشغلة مع محاولة كسب زبائن جدد والتفكير في دخول أسواق أجنبية مستغلة في ذلك سمعتها الحسنة وجودة منتجاتها.

2- استغلال الطاقة غير المشغلة مع تحسين الجودة إلى أكبر قدر ممكن والتركيز على الحملات الإعلانية وخصائص المنتجات بهدف تحسين  تفضيل المستهلك والعمل على تخفيض الأسعار عن طريق تخفيض تكاليف الإنتاج واستغلال غلة الحجم والسمعة الطيبة للحصول على مصادر تمويل جديدة.

3- تحسين الخدمات المقدمة وتدريب القوة البيعية والقيام بتعديل أنظمة الحوافز والجزاءات، إضافة إلى القيام بعمليات تنشيطية واسعة مما يساعد على تحسين المركز المالي.

4- تحسين المركز المالي  بالاعتماد على مصادر تمويل جديدة، التركيز على تدريب رجال البيع  وتنشيط المبيعات مع تحسين الخدمات، التخلص من المنتوجات ذات المردودية الضعيفة وتحفيز العمال.

5- تشجيع زراعة القطن محليا للحد من استيراده.
6- ضرورة القيام بالتنسيق مع المؤسسات الوطنية في مجال توفير وصناعة قطع الغيار  من الخارج.

7- إعادة تثمين الإنتاج للحصول على إيراد إضافي للمؤسسة.
8- إتباع  سياسة ترويجية تواكب تطور منتجاتها.

9- ضرورة الإهتمام بنظافة الأقسام الإنتاجية والتقليل من الضوضاء للتخفيض من حوادث العمل والتخلص منها نهائيا.