اختصاصات الأكاديميات الجهوية: تحليل مفصل لدورها في تخطيط وتنفيذ السياسات التربوية



اختصاصات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين: تحليل مفصل

مقدمة:

تُعدّ الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ركيزة أساسية في المنظومة التربوية المغربية، حيث تلعب دورًا محوريًا في تخطيط وتنفيذ السياسات التربوية على مستوى الجهة. تمّ توسيع اختصاصات هذه الأكاديميات بشكل كبير بموجب القانون رقم 07.00، ممّا جعلها سلطة جهوية للتربية والتكوين تتمتع باستقلال إداري ومالي.

مجالات اختصاص الأكاديميات الجهوية:

تُغطّي اختصاصات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين مجالات واسعة تشمل:

1. التخطيط والبرمجة:

  • وضع المخططات والخرائط المدرسية: تضع الأكاديمية المخططات والخرائط المدرسية لضمان توزيع المؤسسات التعليمية بشكل عادل على مختلف مناطق الجهة، مع مراعاة الحاجيات والخصوصيات المحلية.
  • إعداد المخطط التنموي الجهوي للتمدرس: تُعدّ الأكاديمية مخططًا تنمويًا جهويًا للتمدرس يُحدّد أهداف التمدرس على مستوى الجهة ويُحدّد الاستراتيجيات لتحقيقها.
  • إعداد البرامج التوقعية للاستثمار: تُعدّ الأكاديمية برامج توقعية للاستثمار تُحدّد الاحتياجات من الموارد المالية والبشرية لتنفيذ المخططات والبرامج التربوية.
  • وضع الخرائط التربوية التوقعية والخريطة المدرسية الجهوية: تُعدّ الأكاديمية خرائط تربوية توقعية تُحدّد احتياجات الجهة من مختلف التخصصات التربوية، وتضع الخريطة المدرسية الجهوية لتحديد توزيع المؤسسات التعليمية على مختلف التخصصات.

2. الترخيص والإشراف:

  • تسليم رخص فتح وتوسيع وتغيير مؤسسات التعليم الأولي والمدرسي الخصوصي: تُمنح الأكاديمية رخص فتح وتوسيع وتغيير مؤسسات التعليم الأولي والمدرسي الخصوصي، وتُشرف على هذه المؤسسات لضمان احترامها للمعايير التربوية.
  • إنجاز مشاريع البناء والتوسيع والإصلاحات الكبرى وتجهيز مؤسسات التربية والتكوين: تُشرف الأكاديمية على إنجاز مشاريع البناء والتوسيع والإصلاحات الكبرى وتجهيز مؤسسات التربية والتكوين لضمان بيئة تعليمية مناسبة للطلاب.

3. التقييم والبحث:

  • الإشراف على البحث التربوي والامتحانات وتقييم العملية التعليمية على صعيد الجهة: تُشرف الأكاديمية على البحوث التربوية وتُنظم الامتحانات وتُقيّم العملية التعليمية على صعيد الجهة لضمان جودة التعليم.
  • إعداد برامج التكوين المستمر لصالح الأطر التربوية والإدارية: تُعدّ الأكاديمية برامج للتكوين المستمر لصالح الأطر التربوية والإدارية لرفع كفاءتهم وتطوير مهاراتهم.

4. تدبير الموارد البشرية:

  • ممارسة الاختصاصات المفوضة من لدن السلطة الوصية في مجال تدبير الموارد البشرية: تُمارس الأكاديمية الاختصاصات المفوضة لها من قبل السلطة الوصية في مجال تدبير الموارد البشرية، مثل التوظيف والتكوين والتأطير والتقييم.

5. الحوكمة:

  • مجلس الأكاديمية: يُضمّ مجلس الأكاديمية مختلف شركاء العملية التعليمية، من جماعات محلية وغرف مهنية وسلطات عمومية جهوية،ومختلف الفاعلين والشركاء التربويين. ويهدف ذلك إلى إقرار مبدأ التدبير المشترك وإشراك جميع الفاعلين في اتخاذ القرارات التربوية.

خاتمة:

تُعدّ الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين فاعلًا رئيسيًا في المنظومة التربوية المغربية، حيث تلعب دورًا محوريًا في تخطيط وتنفيذ السياسات التربوية على مستوى الجهة. وتُساهم اختصاصات الأكاديميات المتنوعة في ضمان جودة التعليم وتحقيق التمدرس الشامل وتحسين كفاءة الأطر التربوية.