تعريف التنشيط التربوي واستراتيجياته.. تحريك وإشراك جماعة الفصل بقصد تحقيق أهداف تربوية



ما هو التنشيط التربوي؟

التنشيط التربوي هو مجموعة العمليات التي يتوخى منها تحريك وإشراك جماعة الفصل بقصد تحقيق أهداف تربوية (معرفية / وجدانية / سلوكية).
التنشيط التربوي هو عملية تصميم وتنفيذ استراتيجيات وأنشطة تهدف إلى تعزيز وتحسين تجربة التعلم والتعليم. يُعرف التنشيط التربوي أيضًا بأنه تنشيط التعلم أو تنشيط الطلاب.
يتضمن التنشيط التربوي مجموعة واسعة من الممارسات والتقنيات التي تستخدم لزيادة مشاركة الطلاب وتفاعلهم في عملية التعلم. يهدف التنشيط التربوي إلى تحفيز الطلاب وتشجيعهم على التفكير النقدي والابتكار والتعلم النشط.

مكونات التنشيط التربوي:

يتشكل التنشيط التربوي من مكونات أساسية هي:
  • المنشط (بكسر الشين).
  • المنشط (بفتح الشين).
  • موضوع التنشيط.
  • وسائل وتقنيات التنشيط.

استراتيجيات التنشيط التربوي:

تشمل أمثلة على استراتيجيات التنشيط التربوي:

- تنظيم الدروس بشكل مثير ومحفز للاهتمام:

يتضمن ذلك استخدام المواد التعليمية المناسبة والتنويع في طرق تقديم المعلومات لجذب انتباه الطلاب وتحفيزهم.

- استخدام التعلم التعاوني:

يشجع التعلم التعاوني التفاعل بين الطلاب وتبادل المعرفة والأفكار بينهم. يمكن استخدام الأنشطة التعاونية مثل المشاريع الجماعية والمناقشات الجماعية لتعزيز التنشيط التربوي.

- استخدام التقنيات التفاعلية:

يمكن استخدام التقنيات التفاعلية مثل الوسائط المتعددة والألعاب التعليمية والبرامج التعليمية التفاعلية لجعل عملية التعلم أكثر تشويقًا ومثيرة.

- تشجيع المشاركة النشطة:

يشمل ذلك تشجيع الطلاب على المشاركة في الحوار والأنشطة العملية والتجارب العملية. يمكن أيضًا تنظيم الألعاب الدورية والأنشطة الجسدية لتعزيز التفاعل النشط.

- توفير ردود فعل وتقييم فوري:

يساعد توفير ردود فعل فورية وتقييم على توجيه الطلاب وتشجيعهم على تحسين أدائهم. يمكن استخدام أدوات التقييم مثل الاختبارات القصيرة والملاحظات الشفهية والتقييم البنائي لتعزيز التنشيط التربوي.

تهدف جميع هذه الاستراتيجيات إلى خلق بيئة تعليمية داعمة وتحفيزية تساعد الطلاب على الاستفادة القصوى من فرص التعلم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم.