أساليب مراعاة الفروق الفردية.. التنويع الحركي. تحويل التفاعل. الصمت. التنويع في استخدام الحواس. التعزيز. بناء المناهج على مراعاة ما بين التلاميذ من فروق فردية



أساليب مراعاة الفروق الفردية:

من أهم الأساليب التي يمكن للمعلم أن يستخدمها لمراعاة الفروق الفردية:

- التنويع في أساليب التدريب:

مثل: الحوار، تمثيل الأدوار، القصة، العصف الذهني، حل المشكلات.

- تنويع الأمثلة عن المفاهيم والمبادئ المطروحة:

وإتاحة الفرصة للطلاب للتعليق وإبداء الرأي من خلال الأمثلة الواقعية في بيئاتهم المحلية وخلفياتهم الثقافية.

- توظيف وسائل متنوعة ومثيرة وفعالة لتفريد التعليم:

مثل (صحائف الأعمال و البطاقات التعليمية المختلفة ومنها بطاقات التعبير وبطاقات طلاقة التفكير وبطاقات التعليمات وبطاقات التدريب وبطاقات التصحيح.. إلخ).

التنويع الحركي:

يعني التنويع الحركي ببساطة أن يغير المعلم من موقعه في حجرة الدراسة، فلا يظل طول الوقت جالساً أو واقفاً في مكان واحد.
وإنما ينبغي عليه أن ينتقل داخل الفصل بالاقتراب من التلاميذ، أو التحرك بين الصفوف أو الاقتراب من السبورة، هذه الحركات البسيطة من جانب المعلم، يمكن أن تغير من الرتابة التي تسود الدرس وتساعد على انتباه الطلاب، على أنه ينبغي ألا يبالغ المعلم في حركاته أو تحركاته. فيبدو أمام التلاميذ عصبياً مما قد يؤدي إلى تشتت انتباه الطلاب أو يثير أعصابهم.

تحويل التفاعل:

يعتبر التفاعل داخل الفصل من أهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة فاعلية العملية التعليمية، وهنالك ثلاثة أنواع من التفاعل يمكن أن تحدث داخل الفصل: تفاعل المعلم والطلاب، وتفاعل بين المعلم وطالب، وتفاعل بين طالب وطالب.

والمعلم الكفء لا يقتصر على نوع واحد من هذه الأنواع الثلاثة، بحيث يكون نمطاً سائداً في تدريسه، وإنما يحاول أن يستخدمها جميعاً في الدرس الواحد، وفق ما يتطلبه الموقف، وهذا الانتقال من نوع من أنواع التفاعل إلى نوع آخر: يؤدي وظيفة مهمة في تنويع المثيرات، مما يساعد على انغماس الطلاب في الأنشطة التعليمية ويعمل على جذب انتباههم.

الصمت:

على الرغم من أن التوقف عن الكلام أو الصمت للحظات كان من الأساليب التي يستخدمها الخطباء منذ القدم للتأثير على سامعيهم وجذب انتباههم، فإن تأثيره في العملية التعليمية لم يخضع للدراسة والبحث إلا منذ وقت قريب، ويبدو أن كثيراً من المعلمين ليست لديهم القدرة على استخدام هذا الأسلوب بفعالية في حجرة الدراسة، حتى ولو كان ذلك لبرهة قصيرة.

ونتيجة لذلك فإن كثيراً منهم يلجئون إلى الحديث المستمر، لا كوسيلة للتواصل والتفاهم الفعال بل كحيلة دفاعية للمحافظة على نظام الصف وضبطه.

والواقع أن الصمت والتوقف عن الحديث لفترة قصيرة، يمكن أن يستخدم كأسلوب لتنويع المثيرات مما يساعد على تحسين عملية التعلم والتعليم.

التنويع في استخدام الحواس:

كلنا يعلم أن إدراكنا للعالم الخارجي يتم عن طريق قنوات خمس للاتصال، وهي ما تعرف بالحواس الخمس، وتؤكد البحوث الحديثة في مجال الوسائل التعليمية، أن قدرة الطلاب على الاستيعاب يمكن أن تزداد بشكل جوهري إذا اعتمدوا في تحصيلهم على استخدام السمع والبصر على نحو متبادل، ولكن لسوء الحظ، فإن غالبية ما يحدث داخل فصولنا الدراسية لا يخاطب إلا حاسة واحدة هي حاسة السمع، فقد وجد أن حديث المعلمين يستغرق حوالي سبعون بالمائة من وقت الدرس، وهي لغة لفظية تخاطب حاسة السمع فقط.

وهذا يعني أن المعلم لا ينبغي له أن ينسى أن لكل طالب خمس حواس، وعليه أن يعد درسه بحيث يخاطب كل قنوات الاتصال عند الطالب، وهنا يمكن أن يحدث تنويع المثيرات عن طريق أي انتقال من حاسة لأخرى.

التعزيز:

إن للمعلم دوراً رئيساً في خلق الظروف التعليمية الجيدة في حجرة الدراسة، فشخصية المعلم وسلوكه يجعلان منه نموذجاً للسلوك، يحتذى به طلابه، كما أن سيطرة المعلم على عمليات الثواب والعقاب داخل الفصل، تخلق إطاراً مناسباً تتحقق من خلاله أهداف العملية التعليمية، ونحن نفضل أن نشير إلى عملية الثواب والعقاب هذه بأنها عملية تعزيز لسلوك الطلاب، سواء كان هذا التعزيز سلبياً أو إيجابياً.

والتعزيز الموجب، أي أن إثابة السلوك المرغوب فيه، يزيد من احتمال تكرار هذا السلوك، وكلما كان التعزيز فورياً أي عقب حدوث السلوك مباشرة كلما زاد احتمال حدوث السلوك المعزز تكراره، لأنه يشعر الطالب بالمتعة والسرور، كما أن علماء النفس الاجتماعي يضيفون إلى ذلك أن هذا التأثير لا يقف عند سلوك الطالب المعزز وحده، وإنما يتعدى ذلك إلى التأثير في سلوك رفاقه أيضا، ولقد أوضحت نتائج الدراسات أن إثابة أو عقاب سلوك طالب ما، يمكن أن يكون له تأثير قوي على حدوث هذا السلوك من قبل الطلاب الآخرين.

بناء المناهج على مراعاة ما بين التلاميذ من فروق فردية:

لن نكون مبالغين إذا نظرنا للطالب من جميع النواحي:
- كيف يفكر؟
- كيف يسلك؟
- كيف يتعلم؟
- وما يمكن أن يتعلمه؟
- وما الاتجاهات والقيم التي يجب أن تكون لديه؟
- ما العادات التي يجب أن يكتسبها؟.

كل هذه الجوانب وغيرها يجب أن يعني بها محتوى المنهج، فليس المحتوى مجرد مجموعة من الحقائق والمعارف وإنما هو مركب يتضمن كافة النواحي مع دراية كاملة بطبيعة المتعلم وإمكانياته ودوافعه بما يتضمن تنفيذ المنهج على أفضل صورة ممكنة.